أخبار العالم

الصين تصدر بيانا بشأن الحالة الصحية لزعيم كوريا الشمالية

 

كوريا

أصدرت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الإثنين، بيانا بشأن الحالة الصحية لزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

وقالت الخارجية الصينية إنها لا تملك أية معلومات حول حالة زعيم كوريا الشمالية، وسط تقارير متضاربة وتكهنات بشأن مكان وجوده وحالته الصحية.

جاء ذلك تعقيبا من المتحدث باسم وزارة الخارجية خلال مؤتمر صحفي حول أسئلة بخصوص إرسال وفد صيني يضم خبراء طبيين إلى كوريا الشمالية.

وكانت وكالة رويتر نقلت عن مطلعين على الموقف أن فريقا صينيا أرسل إلى كوريا الشمالية يوم الخميس لتقديم المشورة الطبية بشأن زعيم كوريا الشمالية.

وتضاعفت الشائعات في الأيام الأخيرة حول صحة كيم بعد غيابه عن احتفالات ذكرى ميلاد مؤسس النظام الكوري الشمالي وجد الزعيم كيم إيل سونج في 15 أبريل الجاري.

وشوهد زعيم كوريا الشمالية للمرة الأخيرة يوم 11 أبريل الجاري، في تقارير إخبارية محلية، تناولت مشاركته في اجتماع المكتب السياسي للحزب الحاكم، حيث دعا حينها لتطبيق إجراءات أكثر صرامة لمكافحة فيروس كورونا.

القصة بدأت مع تقرير لصحيفة إن كي دايلي التي يديرها منشقون كوريون شماليون، تحدث عن عملية جراحية أجراها كيم هذا الشهر، جراء مشاكل في شرايين القلب، وأنه يتعافى في فيلا بمقاطعة فيون غان.

وأكدت الصحيفة، نقلا عن مصدر كوري شمالي لم تحدد هويته، أن سبب العلاج الطارئ في الأوعية القلبية الذي خضع له كيم هو استهلاكه المكثّف للتبغ وبدانته والإرهاق.

شبكة سي إن إن هي الأخرى نقلت عن مسئول أمريكي، لم تسمه، قوله إن زعيم كوريا الشمالية في خطر كبير بعد خضوعه لعملية جراحية، دون معرفة ما إذا استندت إلى معلومات صحيفة إن كي دايلي، أم لا.

وردا على ذلك، قللت كوريا الجنوبية، التي لا تزال عمليا بحالة حرب مع كوريا الشمالية، من أهمية تلك الأخبار. كما فعلها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي تناول اسم صديقه كثيرا في إفاداته اليومية عن كورونا.

وأمس الأحد، تحدثت الإذاعة الرسمية في كوريا الشمالية أن زعيم البلاد أرسل رسالة شكر لعمال المشروع السياحي الضخم في مدينة سامجيون، الأمر الذي وصف بأنه إشارة من السلطات بأن الرجل حي يرزق.

وتقع سامجيون عند سفح جبل بايكدو، أعلى قمة في شبه الجزيرة الكورية، والمعروفة بأنها مسقط رأس والد كيم الراحل الزعيم السابق كيم جونج إيل، وتم رفعها لتصبح مدينة أواخر العام الماضي.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى