أخبار الجامعةسلايد

العالم «هشام سلام» يوضح تفاصيل اكتشاف الديناصور المصري بعلوم الزقازيق

علوم جامعة الزقازيق تكرم هشام سلام عالم اكتشاف المنصوراصورس 2

كتبت | رويدا عادل

نظم فريق «Geologists up team» اليوم ، ندوة تحت عنوان «معرفة أسرار المنصوراصورس» بكلية العلوم جامعة الزقازيق ، بدأت فاعليات الندوة بـتقديم الدكتور «جمال عنان» وكيل كلية العلوم الشكر لـ الدكتور «هشام سلام» عالم مصري اكتشف نوع جديد من الديناصورات يسمى «المنصوراصورس» ، ورحبت أيضًا الدكتورة فاطمة إبراهيم استاذ دكتور قسم الجولوجيا بالحضور ، معبرة عن سعادتها برؤيته في جامعة الزقازيق ليعرف الطالبة والدكاترة المتواجدين عن الإكتشاف الجديد ، قائلة : نحن فخورين بالعالم المضري الذي افتخر به العالم ، وليزداد لدينا المعروفة حول عالم الجولوجيا .

تقدم الدكتور هشام سلام بإلقاء كلمته على الحضور في البداية شكر المتواجدين ورحب بهم في جوًا من الضحك والارتياح من قبل المتواجدين ، ثم بدأ يحكي بداية مشواره من 2 دكتوراه عام 2011 لإكتشاف الديناصور ، وبعدها قام بتشغيل فيلم تسجيلي لرحلته مع فريق العمل من بداية تجهيز الأمتعة ، ثم البحث في الصحراء والصعوبات التي وجهتهم ، إلى أن عاد إلى مصر يحمل لقب «عالم المنصوراصورس» ، وأضاف إنهم لا يعرفوا غير الإصرار ، ومواصلة اكتشافهم  .

علوم جامعة الزقازيق تكرم هشام سلام عالم اكتشاف المنصوراصورس 3

أشار سلام أن اكتشف العلماء حفريات تعود إلى أواخر العصر الطباشيري، وهي فترة متأخرة من تاريخ الديناصورات في القارة كانت تتراوح بين 100 مليون عام و66 مليون عام.

ويصل طول حفرية الديناصور العملاق، وهو من آكلات العشب، إلى ما يعادل حافلة مدرسية، ووزنه يعادل وزن فيل، ويتميز بطول العنق فضلًا عن وجود رقائق عظمية في تكوين الجلد.

ونجحت البعثة الاستكشافية مؤلفة من علماء في علم الحفريات ومن ضمن الفريق الدكتورة «ثناء السيد» مدرس مساعد بكلية العلوم التابعة لجامعة المنصورة المصرية في الكشف عن بقايا حفرية الديناصور .

علوم جامعة الزقازيق تكرم هشام سلام عالم اكتشاف المنصوراصورس 4

وأوضح سلام أن اكتشاف الديناصور يمثل أهمية كبرى للفريق المصري كونه الفريق الأول الذي يصل إلى مثل هذا الاكتشاف في مصر الممثل من ثلاث فتيات اللاتي طالبوا مساعدتي لتواصل رحلة الاكتشاف ، كنت غير مقتنع في البداية على إصرارهم لأن عالم الحفريات يحتاج إلى جهد ، ولكن توصلت على مساعدتهم ، وكانوا برفقتي في رحلة الاكتشاف ، موضحًا أن «منصوراصورس» لن يرسل إلى الخارج، وأضاف قائلاً: «الأمر يؤكد قدرة المصريين على البحث والحفر، وإثبات نقاط فارقة تحل الكثير من ألغاز الحياة على سطح الأرض» وأقيمت الندوة تحت رعاية الدكتور خالد عبدالباري رئيس جامعة الزقازيق ، والدكتور محمد العراقي عميد كلية العلوم .

علوم جامعة الزقازيق تكرم هشام سلام عالم اكتشاف المنصوراصورس 1

وذلك بحضور أستاذ دكتور «شحته السيد» بقسم الصخور الصلبة ، والدكتور «عماد عيسى» بقسم جولوجيا البترول ، وأستاذ دكتور «جمال عنان» وكيل كلية العلوم ، والدكتورة «فاطمة رمضان» قسم الصخور الرسوبية ، والدكتور «محمد توفيق» بقسم الطبقات والحفريات والمسؤل عن الندوات بالجامعة ،وأستاذ «دكتور حمدي» نور قسم الطبقات وحفريات ، بالإضافة لحضور مجموعة من الطلبة وسط فريق تنظيم للندوة .

وفي نهايتة الندوة قامت الدكتورة «فاطمة رمضان» بتقدم درع تميز تقديرًا لمجهوده ، وسط فرحة الطلبة والدكاترة بتواجده وسطهم .

علوم جامعة الزقازيق تكرم هشام سلام عالم اكتشاف المنصوراصورس 5

ومن جانبه أعربت «فاطمة إبراهيم» طالبة بكلية العلوم قسم الجولوجيا ، عن سعادتها البالغة بحضورها هذه الندوة التي تمثل أجمل الندوات التي قامت بحضورها ، وصل بها الشغف للإنتهاء من الدراسة وتواصل رحلات العلماء والاكتشاف .

وأضافت «أسماء حسني» طالبة ، سعيدة جدًا بحضور تلك الندوة ، تعلمت أشياء قمت بدراستها نظري لكن لم اتقنها مثل هذا ، أصبح لديا قدر من المعلومات الجديدة ، اتعلمت خلال الندوة إذا كان لي الحظ في مواصلة الاكتشافات كيفية التعامل مع الظروف الجوية والمعيشية وعدم الاستسلام والعزيمة .

زر الذهاب إلى الأعلى