أخبار الشرقية

العقدة فى “الشعب”: لا توجد حسابات سرية باسم مبارك فى البنك المركزي

العقدة
كشف الدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزي، عددًا من الحقائق المهمة فى اجتماعه المغلق أمام اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب اليوم برئاسة طارق الدسوقي، وأهمها أنه لا توجد حسابات سرية لدى البنك باسم الرئيس السابق حسني مبارك.

وقال عباس عبد العزيز وكيل اللجنة فى تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب الاجتماع، إن العقدة أكد عدم وجود حساب باسم مبارك بمبلغ 9 مليارات دولار والخاصة بأمانات دول الخليج إبان الحرب العراقية على الكويت.

وقال عبدالعزيز إن العقدة ذكر أن هناك حسابًا تم فتحه عام 1985 استثمر فيه 50 مليون دولار فى البداية، وارتفع بعد حرب الخليج الأولي عبر المنح إلي أن وصل إلى 4,5 مليار دولار تم استخدامها لزيادة الاحتياطي النقدي المصري الاستراتيجي، وقال العقدة إن الجهاز المركزي للمحاسبات يراقب هذا الحساب.

وبالنسبة لأموال مكتبة الإسكندرية والمودعة باسم مبارك وزوجته سوزان وهما حوالي 145 مليون دولار، أكد العقدة أن الملف أمام النائب العام حاليًا وأن جميع الأموال التى صرفت من هذا الحساب تم صرفهما لجمعيات حكومية، وكان لمبارك الحق فى التوقيع على الصرف.

وقال العقدة إن أول مبلغ سحب منه كان 12.5 مليون دولار، وآخر مبلغ سحب منه كان عام 2007 وأن الحساب مجمد الآن.

وحذر العقدة أمام اللجنة من كوارث تلاحق الأقتصاد المصري وهى تآكل الاحتياطي النقدي الإستراتيجي وعجز ميزان المدفوعات وعجز الموازنة والنمو السلبي، وقال إن الخروج من المأزق يتطلب عودة الاستقرار الأمني أولا ثم الاستقرار السياسي، وأكد فى نفس الوقت أن قوة القطاع المصرفي المصري متينة وأن ودائع البنوك آمنة تمامًا.

وأشار العقدة إلى أن الاحتياطى النقدي الاستراتيجي في البنك المركزي تآكل من 36 مليار دولار على 18 مليار دولار حاليًا وهذا نتج عن العجز فى ميزان المدفوعات حيث إن الاستيراد الشهري للسلع والخدمات يبلغ نحو 4 مليارات دولار في حين أن العائد الشهري من التصدير وقناة السويس يبلغ 2 مليار فقط، وبذلك نستنزف 2 مليار دولار شهريًا من الاحتياطي الذى سوف يتآكل فى حالة استمرار الأوضاع كما هو عليها، وأشار العقدة إلى أن إجمالي العجز فى ميزان المدفوعات وصل نحو 146 مليار جنيه.

المصدر: الأهرام

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى