أخبار مصرسلايد

كم الفارق الزمني بين جرعتي لقاح كورونا الثانية والثالثة؟

الفارق الزمني بين جرعتي لقاح كورونا
الفارق الزمني بين جرعتي لقاح كورونا

قالت وزارة الصحة أنها تستعد الآن لإعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاح كورونا، لعدد الفئات صاحبة الأولية القصوى، وشملت تلك الفئات “أصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن، والعاملين بوزارة التربية والتعليم”.

وأشارت وزارة الصحة أن سيتم تحديد الموعد لتطعيم تلك الفئات بالجرعة المعززة الثالثة.

وفقا لما نشره موقع الوطن، قال الدكتور أيمن ثروت، مدير وحدة الرعاية بمستشفى العزل بالعبور، أنه قد ظهر بعض الأعراض الجديدة المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا أشد شراسة، وذلك بعد انتشار متحور دلتا بلس.

الفئات صاحبة الأولوية في الحصول على الجرعة المعززة

وأضاف الدكتور أيمن ثروت، أنه أصبح من الضروري منح بعض الفئات جرعة ثالثة معززة، للحفاظ عليهم من تلك الأعراض الشرسة، على أن تكون الأولوية لكبار السن فوق 65 عامًا، وكذلك جميع العاملين بوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي.

وأكد مدير وحدة الرعاية أنه من الضروري منح هؤلاء الأشخاص الجرعة الثالثة، كونهم يتعاملون مع أعداد كبيرة من الطلاب، للحفاظ على حياتهم وحياة أسرهم وكل من يتعاملون معهم.

الفارق الزمني بين جرعتي لقاح كورونا الثانية والثالثة

وعن الفارق الزمني بين الجرعة الثانية والجرعة الثالثة المعززة، قال “ثروت” أن المدة بين الجرعتين على الأقل 6 شهور، وهذه المدة تسري على جميع أنواع اللقاحات، لأن خلال تلك المدة تبدأ الأجسام المضادة لفيروس كورونا في الضعف، ويحتاج الجسم لجرعة ثالثة لتنشيط الأجسام المضادة مرة أخرى لمحاربة الفيروس.

الآثار الجانبية للجرعة الثالثة

وقال أن الأعراض الجانبية للجرعة الثالثة لا تختلف عن أعراض الجرعة الأولى والثانية، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة، وقشعريرة بالجسم، واحمرار مكان الحقن، والشعور بالإرهاق، بالإضافة إلى الشهور في بعض الأحيان بألم في المفاصل وعضلات الجسم.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى