أخبار مصرسلايد

تأجيل الدراسة في مصر

تأجيل الدراسة في مصر
تأجيل الدراسة في مصر

أثار موضوع تأجيل الدراسة في مصر حيرة الكثير من المواطنين وخاصة أولياء الأمور الذين ينتظرون بدء العام الدراسي الجديد 2021-2022.

فقد كشف أحد مسؤلي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة تأجيل الدراسة في مصر.

موضحًا أن الدراسة ستبدأ في موعدها المحدد وهو 9 أكتوبر المقبل دون أي تأجيل بجميع المدارس، مع مراعاة تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية المشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد مثل تعقيم وتطهير الفصول المدرسية، وإلزام الطلاب والمعلمين بارتداء الكمامة الطبية.

تأجيل الدراسة في مصر

وأضاف أن تأجيل الدراسة في مصر، أمر غير وارد، مؤكدًا أنه جرى تكثيف الاستعدادات لاستقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد.

إذ اتخذت الوزارة كافة الاحتياطات الخاصة بالحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والمعلمين، أبرزها تطعيم جميع المعلمين بلقاح كورونا المستجد، وتوفير معقمات ومطهرات في المدارس.

تطعيم طلاب المرحلة الثانوية قريبًا بالتنسيق مع وزارة الصحة

وتابع، أنه لا توجد أي نية لتأجيل الدراسة في مصر، مؤكدًا أنه جرى التنبيه على جميع المدارس بضرورة تكثيف الإجراءات الاحترازية واستمرار أعمال التعقيم والتطهير، موضحًا أنه يجرى تطعيم طلاب المرحلة الثانوية قريبًا بالتنسيق مع وزارة الصحة والمديريات التابعة لها في مختلف المحافظات.

تعليمات مشددة للمدارس لحث الطلاب على الحضور للمدارس

ونوه بأنه جرى التنبيه على جميع المدارس بضرورة تشجيع الطلاب على الحضور إلى المدراس ومساعدتهم على الابتكار والإبداع، وليس التفكير في تأجيل الدراسة في مص.

مشيرًا إلى أن الوزارة حرصت على الإعلان عن تفاصيل الخطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2021-2022، مؤكدًا أن الدراسة حضورية وتكون مدة أيام الحضور 190 يومًا.

«شوقي»: إضافة مواد جديدة في مناهج 4 ابتدائي تعمل على بناء شخصية الطالب

يذكر أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أعلن تفاصيل المناهج الجديدة للصف الرابع الابتدائي، مؤكدًا أنه جرى إضافة مواد جديدة تعمل على بناء شخصية الطالب وتسليحه بالمهارات التي يحتاجها التطور الراهن.

لافتًا إلى أن هذه المناهج جرى إعدادها من قبل مجموعة من كبار المتخصصين والتي تتفق مع المعايير العالمية.

الدراسة في مصر 1
تأجيل الدراسة في مصر

الحكومة تنفي تأجيل الدراسة

يذكر أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، قد نفى في وقت سابق أنباء تأجيل بدء العام الدراسي الجديد 2021/2022 بالمدارس، لعدم حصول أعضاء المنظومة التعليمية على لقاح فيروس كورونا.

وأكدت الوزراة، أنه لا صحة لتأجيل بدء العام الدراسي الجديد 2021/2022 بالمدارس لعدم حصول أعضاء المنظومة التعليمية على لقاح فيروس كورونا، موضحة أن الدراسة ستبدأ في مواعيدها المحددة وفقا للخريطة الزمنية المعلنة مسبقا، والمقرر لها أن تبدأ يوم السبت الموافق 9 أكتوبر المقبل، مع الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأشار المركز إلى أنه جار العمل على تنفيذ خطة لتطعيم كافة أعضاء المنظومة التعليمية بلقاح فيروس كورونا على مستوى مديريات التربية والتعليم بمختلف المحافظات، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة.

وفي سياق متصل، ووفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2021/2022، يبدأ الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 19 فبراير 2022.

وكذلك تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 15 يناير 2022، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 7 مايو 2022.

في حين تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 21 مايو 2022، على أن تقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 11 يونيو 2022.

تأجيل الدراسة في مصر
تأجيل الدراسة في مصر

حقيقة تأجيل الدراسة حال زيادة إصابات كورونا

وكشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار في تصريجات سابقة حقيقة تأجيل الدراسة في الجامعات بسبب زيادة إصابات كورونا أو تعليق بدءها بعدد الإصابات.

وأكد، حصر الأعداد داخل الجامعات، من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والهيئة المعاونة لهم، والعاملين والموظفين، مشددا على أن الجامعات المصرية، تمتلك الكميات التي تكفي تطعيم كل المنتسبين للجامعات الخاصة والحكومية.

وكل المؤسسات التابعة للتعليم العالي، مناشدا الطلاب بالتسجيل على موقع وزارة الصحة وأخذ اللقاح، فهو حماية للطالب والمجتمع، وهي فرصة لعودة الحياة بكل مناحيها، سواء الجامعية أو التعليمية أو الاقتصادية، لما كانت عليها.

خطط في حال زيادة في الأعداد

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال حديثه مع محمد عصام، مراسل قناة «MBC مصر»، أنه يوجد خطط متواجدة في حال أي طوارئ أو زيادة في الأعداد.

«من كتر ما شوفنا الفترة اللي فاتت بقى عندنا الخطط موجودة ومتشالة وبقينا عارفين هنتحرك إزاي ومتدربين على كل الحالات، وفي حال زيادة في الحالات والزيادة وصلت لمرحلة كبيرة ننتقل للتعليم الهجين ننتقل للتعليم الهجين سننتقل للجنة الأزمة حسب السياسية العامة للدولة في هذا الأمر.

ولكن من الخبرات السابقة الأمور تذهب للأفضل، وهناك انكسار للموجة الرابعة في كثير من دول العالم»، مشددا على أنه حتى الآن العام الدراسي متكامل وعام دراسي تقليدي يبدأ يوم 9 أكتوبر.

تأجيل الدراسة في مصر
تأجيل الدراسة في مصر

زيادة الأعداد ليست كبيرة

وتابع عبد الغفار، أنه يوجد زيادة في الأعداد من خلال إعلان وزارة الصحة، عن أعداد الحالات، شهدنا وجود زيادة بالأعداد من خلال وزارة الصحة ومن خلال الحالات التي تسجل في المستشفيات الجامعية، لكنها زيادة حذرة جدا.

وزيادة ليست بالزيادة الكبيرة التي نتوقع منها أي نوع من أنواع الزيادة الغير محسوبة، ومن هذا المنطلق الخطط كلها والبدائل كلها موجودة في الحسابات كي تستطيع الوزارة متابعة الحالة الوبائية على مستوى العالم ومستوى مصر واتخاذ الاجراءات اللازمة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى