أخبار الجامعةسلايد

الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة

 

الجامعات
الجامعات

يبحث العديد من الطلاب عن الفرق ما بين الجامعات الأهلية والجامعات الخاصة، وما هي مميزاتهما.

وقد كشف الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بكلية التربية جامعة عين شمس، الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة.

وأكد شحاتة أن مصروفات الجامعات الأهلية قليلة مقارنة بالجامعات الخاصة، وأن تنسيق الجامعات الأهلية أقل من الجامعات الخاصة بنسبة 5%، لافتًا إلى أنها تقدم برامج جديدة ترتبط بالجامعات الدولية وسوق العمل؛ بهدف إعداد جيل متميز له فرص متعددة في سوق العمل والشركات الدولية.

اقرأ أيضًا شروط التقديم في الجامعات الأهلية 2020

وأوضح أن الجامعات الأهلية غير هادفة للربح، ويتم ضخ أرباحها في تطويرها، وتحديث برامج التعليم بها، على عكس الجامعات الخاصة، لافتًا إلى أن الجامعات الأهلية تستقبل جميع طلاب الثانوية العامة بغض النظر عن التوزيع الجغرافي الذي يجب أن تلتزم به الجامعات الأخرى.

اقرأ أيضًا مؤشرات المرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة 2020

وأضاف شحاتة، أن الجامعات الأهلية تضم مجموعة متميزة من الأساتذة، مشيرًا إلى إنشاء مساكن لطلاب الجامعات الأهلية لتعمير المدن الجديدة التي تم إنشاء تلك الجامعات بها.

ويعتبر الحد الأدنى للقبول في الجامعات الأهلية 90% للطب البشري، و85% كليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، و75% كلية الهندسة والطب البيطري، و65% كليات الفنون التطبيقية وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحاسب، و55% كليات الإعلام، واللغات والترجمة، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة.

اقرأ أيضًا قائمة كليات أدبي 2020 ودرجات القبول في التنسيق

وتضم الجامعات الأهلية جامعة الملك سلمان الدولية، ولها 3 مقرات بمدن الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، وجامعة العلمين الدولية، في محافظة مطروح، وجامعة الجلالة، في هضبة الجلالة بمحافظة السويس، جامعة المنصورة الجديدة، ومقرها مدينة المنصورة الجديدة، في محافظة الدقهلية.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى