أخبار مصر

نقابة الفلاحين تحذر من ارتفاع في أسعار الطماطم

أسعار الطماطم

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين أن سعر كيلو الطماطم اليوم الثلاثاء الموافق 30 يونيو يتراوح ما بين 1.5 جنيه و3.5 جنيه.

وأن هذا السعر سيتضاعف في أواخر شهر أغسطس المقبل وأول سبتمبر القادم ستصل أسعار الطماطم الكيلو ما بين 3 إلي 7جنيهات .

ولفت إلي أن هذا الارتفاع المتوقع حدوثه يحدث كل عام بدرجات متفاوتة نتيجة لفاصل العروات ومدي تأثير التغيرات المناخية المحتملة .

وأضاف أبوصدام أننا نزرع في مصر ما يقارب من 400 ألف فدان طماطم طوال أيام العام في 3 عروات أساسيه هم الصيفية والشتوية والعروة المحيرة.

وينتهي أغلب محاصيل العروة الحالية في أواخر شهر سبتمبر لتبدأ زراعة العروة الأساسية التالية ونظرا لتداخل العروات فإن الطماطم تكون موجودة طوال أيام العام إلا أن قلة المعروض منها ما بين العروات الأساسية يؤدي إلي ارتفاع الأسعار نسبياً .

وأوضح عبدالرحمن أن ارتفاع أسعار تقاوي الطماطم وتدني أسعارها في بعض العروات يجعل المزراعين تقلل مساحات زراعتها في العروة التي تليها مع سرعة تقليع الطماطم في أيام تدني أسعارها لعدم الجدوي الاقتصادية مما يزيد زمن قلة المعروض منها.

بالإضافة إلى أن الطماطم من الخضروات شديدة الحساسية للتغيرات المناخية وكثيرة الإصابة بالأمراض التي تقلل الإنتاجية أحيانا مما يؤدي إلي عدم استقرار أسعار الطماطم .

وأشار عبدالرحمن أنه رغم المعرفة المسبقة لمواعيد قلة المعروض من الطماطم وارتفاع أسعارها إلا أن عدم وجود خطط زراعية لتفادي هذا العجز يجعل هذا الأمر يتكرر سنويا بنفس التوقيتات.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى