أخبار الشرقيةسلايد

الفنان الدكتور مصطفى الشامي أستاذ جامعة الزقازيق الذي استحوذ على قلوب المشاهدين

 

كتب | أحمد الدويري

رحل عن عالمنا اليوم الفنان القدير الدكتور «مصطفى الشامي» أستاذ المحاسبة في جامعة الزقازيق، وذلك بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 75 عام.

أدواره السينمائية حازت على إعجاب المشاهدين، تعلق الجمهور بابتسامته الراضية ووجه البشوش، واحترمه الطلاب في جامعة الزقازيق، وأثنوا على تعاملهم معه.

حيث أن المشاهد إذ جهل الاسم فهو يتذكر وجه في العديد من المشاهد السينمائية الضاحكة والباكية، فعهدوه محافظا في بورسعيد في فيلم «السيد أبو العربى وصل» للفنان هاني رمزي، وجسد شخصية العمدة في فيلم «صنع في الصين» الذي شارك في مهرجان طيبة السينمائي للأفلام القصيرة.

كان لمصطفى الشامي رسالة واضحة في الفن الذي قدمه، من رواد السينما النظيفة، رافضا لأي مشاهد غير أخلاقية أو جريئة، فعرف عنه موقفه الرافض لفيلم حلاوة روح بعد تصدره شباك التذاكر ومنع الحكومة عرضه، وأعرب عن تأييده لقرار المنع، مؤكدًا أن الرقابة ارتكبت خطأ كبيرا عندما أجازت عرض الفيلم فى البداية.

أستاذ جامعة الزقازيق

لم يكن عمله في التمثيل فقط هو شغله الشاغل، فعمل أستاذ في كلية التكنولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق، ليكون العمل فيها بالتوازي مع مسيرته الفنية التي حفلت بالعديد من الاعمال الفنية ، قرابة الثلاثون، نال عنها العديد من الجوائز.

حياته الفنية

بدأ حياته الفنية من خلال أدوار صغيرة فى عدة أفلام منها «مقعد بجوار الشيطان» و «أزواج طائشون» و« أمهات فى المنفى»، كما شارك فى عدة مسلسلات تليفزيونية منها متى تبتسم الدموع و ضد التيار، كما شارك في مسلسل إسماعيل يس أبو ضحكة جنان فى عام 2009 والذى يحكى قصة حياة الفنان الكوميدى الراحل إسماعيل يس، كما عمل مع كبار نجوم الفن منهم الفنان عادل إمام في مسلسل مأمون وشركاه، عام 2016 ، ومسلسل حلاوة الدنيا، مع الفنان خالد صالح، ومسلسل الصفعة، مع الفنان شريف منير.

ليودع الشامي حياته في الفن والحياة، والتي ختمها بمشاركته في مسرحية «باي واي فاي» ومشاركته في مسلسل سبع صنايع.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى