منوعات

الفول طعام البسطاء وسيد الأطعمة في رمضان

الفول طعام البسطاء وسيد الأطعمة
يعد الفول من الأطعمة الرئيسية على مائدة المصريين ويعتبر الأكلة الشعبية الأولى فى مصر بالإضافة إلى أنه مصدر بديل للبروتين، حيث يؤكل يعد وجبة الإفطار لدى غالبية الشعب.

ويقول الدكتور محمد مرسى الأستاذ بجامعة المنوفية إن للفول العديد من الفوائد الهامة من أهمها إنه يساعد على إنقاص الوزن كما يقاوم التوتر والإجهاد الذى يمكن أن يصيب الإنسان من التمرينات أو العمل الشاق نظرا لأنه غنى بالسعرات الحرارية.

ولفت إلى فائدته للقلب والأوعية الدموية حيث يحافظ على مستوى الكولسترول فى الدم بجانب قدرته على مقاومة أمراض السرطان خاصة التى تصيب الفم نظرا لاحتوائه على مركبات كيماوية ويحافظ على مستوى السكر فى الدم يعمل على خفض ضغط الدم لدى السيدات وخاصة فى مرحلة سن اليأس.

وأوضح إن الفول يساعد على عدم وصول المواد الضارة للمخ والتى تؤثر على إفراز مادة السيراتونين التى تسبب السعادة يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية يدعم الفول الجهاز المناعى ومقاومة الجسم ضد الأمراض المختلفة يزيل أصباغ الجسم الزائدة خاصة النمش.

وبالرغم من تلك الفوائد الهامة إلا أن له سلبياته فينصح الدكتور محمد بالاعتدال فى تناوله للحصول على فوائده بشكل صحيح،مرجعاً ذلك إلى أنه من البقوليات ويحتوى على نسبة عالية من البروتين وهو ما يجعل من الإفراط فى تناوله يسبب النقرس.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى