أخبار العالم

القوات المسلحة تحتفل بمرور 101 عام على مشاركة مصر فى الحرب العالمية الأولى

القوات المسلحة (1)

كتب : أبانوب وجيه

إحتفلت القوات المسلحة المصرية بمرور 101 عاماً على المشاركة المصرية فى الحرب العالمية الأولى ، وما قدمه الجيش المصرى من بطولات و أعمال جليلة ، ساهمت فى الإنتصار للقيم و المبادئ الإنسانية .


بدأت المراسم بعرض فيلم وثائقى تناول المشاركة المصرية مع قوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الأولى فى آسيا وأفريقيا ، وعلى الجبهة الأوربية بمائة ألف مقاتل من سلاح العمال والهجانة ، فكانوا سبباً رئيسياً فى إنتصار الحلفاء وإستشهد عدداً منهم ودفنوا بمقابر “الكومونولث” بأوربا ، ومنح العديد منهم وسام فيكتوريا الذى يعد أرفع الأوسمة العسكرية التى تٌمنح للقادة الذين أثروا فى تاريخ البشرية .


و قد ألقى اللواء أركان حرب “جمال شحاتة” رئيس هيئة البحوث العسكرية كلمة ، إستعرض فيها جهود هيئة البحوث العسكرية فى توثيق تاريخ العسكرية المصرية الحافل بالإنجازات والتى من بينها المشاركة المصرية فى الحرب العالمية الأولى وما قدمته من بطولات وتضحيات أشادت بها جميع الدول .

كما ألقى الدكتور “أشرف صبرى” الباحث فى تاريخ مصر العسكرى كلمة إستعرض فيها العديد من الوثائق التى تؤكد بطولات الجيش المصرى ودعمه لدول الحلفاء فى تلك الحرب .

وتضمن الإحتفال محاضرة بعنوان “الجيش المصرى عبر العصور” ، بإعتباره أقدم جيش نظامى عرفه التاريخ وكيف حافظ على أركان الدولة المصرية وحضارتها وموروثاتها الثقافية منذ عهد الفراعنة وصولاً للعصر الحديث بفضل إصطفاف الشعب المصرى وتلاحمه مع قواته المسلحة فى مواجهة التحديات .

وفى نهاية الإحتفال ألقى اللواء أركان حرب “أحمد أبو الدهب” مساعد وزير الدفاع كلمة بالنيابة عن الفريق أول “صدقى صبحى” القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ، أكد فيها على دور الجيش المصرى على مر العصور ودوره فى الحفاظ على أمن وسلامة الوطن عبر تاريخه المشرف من العطاء والتضحيات وحفاظه على التقاليد العسكرية ، مؤكداً أن الجيش المصرى يستمد قيمه وتقاليده من حضارته الراسخة التى تضرب بجذورها أعماق التاريخ .

وأشار إلى حرص القوات المسلحة على الإحتفال بهذه المناسبة يأتى تجسيداً لدور مصر المحورى فى حفظ دعائم الأمن و الإستقرار و إرساء القيم والمثل الإنسانية إقليمياً و دولياً.

وفى نهاية الإحتفال تم رفع علم مصر إلى جانب أعلام دول الحلفاء وسط حضور عدد من السفراء والملحقين العسكريين للدول العربية والأجنبية بمصر وعزفت الموسيقات العسكرية سلام العلم ، كما أقيم على هامش الإحتفال معرضاً للصور والوثائق السرية التى رٌفع الحظر عنها من الأرشيف الوطنى البريطانى والفرنسى وكبرى الجامعات الأوربية ، والتى توثق مشاركة الجيش المصرى فى الحرب العالمية الأولى .

و حضر الإحتفال عدد من كبار قادة القوات المسلحة المصرية ، و عدد من الشخصيات العامة ، و الإعلاميين ، و طلبة الكليات و المعاهد العسكرية ، و أكاديمية الشرطة ، و عدد من طلبة الجامعات .

القوات المسلحة (2)

القوات المسلحة (3)

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى