صحة

الكنتالوب يغذى الجلد والشعر ويحميك من السرطان والعمى والربو والإمساك

Sharkia-600x315-Banner

فواكه الكنتالوب والشمام والبطيخ هى روح الصيف، حيث تحتوى على كمية كبيرة من المياه ونكهة رائعة، تحافظ على الانتعاش، خلال حرارة الصيف.

ووفقا لما ذكرته ميديكال نيوز توداى، فإن الكنتالوب له قيمة غذائية عالية، حيث إن كوبا واحدا من مكعبات الكنتالوب تمد الجسم بـ53 سعرا حراريا و0.3 جم من الدهون، و13 جم من الكربوهيدرات و1.4 جم من البروتين، و106% من الاحتياج اليومى لفيتامين (أ) و95% من الاحتياج لفيتامين (ج) و1% من الكالسيوم و2% من احتياجات الحديد، كما أنه غنى بفيتامين (ك) والنياسين وفيتامين (ب) وحمض الفوليك والمغنسيوم والصوديوم.

كما أنه يحوى على العديد من مضادات الأكسدة التى تشير الأبحاث الطبية أنها تحمى الخلايا، وتقى من السرطانات، إن تم تناوله بكميات جيدة أكثر من 3 حصص يوميا.

ويذكر الأطباء أن الكنتالوب يفيد فى حالات الضمور البقعى، والتى تزيد مع السن وتسبب العمى، ويمكن أن يقى من الإصابة بالربو، ويشاركه فى ذلك الفواكه الصفراء والبرتقالية.

ارتفاع ضغط الدم هو أحد أهم أمراض العصر التى يمكن مواجهتها بتناول الكنتالوب، حيث إن خليط الألياف والبوتاسيوم وفيتامين ج فى الكنتالوب له أثر كبير على صحة القلب والأوعية الدموية، كما ترتبط الأغذية عالية البوتاسيوم بتقليل نسب الإصابة بحصوات الكلى، والوقاية من السكتة الدماغية، والحفاظ على العظام.

وفقا لما ورد فى التقرير فإن الشمام بمحتواه العالى من السوائل والألياف يساعد على الهضم ويمنع الإمساك، ويساهم فى ترطيب الجسم، وتقليل الالتهابات، وتغذية الجلد والشعر، ويمكن استخدامه بوضعه على الشعر لمدة 10 دقائق يوميا، مما يعطيه قوة ومتانة وحيوية.

وعلى الرغم من كل هذه الفوائد الصحية، إلا أن هناك مجموعة من المخاطر الصحية، يمكن أن تحدث من تناول الكنتالوب، حيث يمكنه أن يتداخل مع عمل بعض أدوية مرضى القلب كـ”مضادات بيتا”، كما أن مستويات البوتاسيوم العالية يمكن أن تضر مرضى الكلى، لذا ينبغى الحذر أثناء تناوله .

المصدر

 

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى