أخبار العالم

المالية تكشف منافذ تطبيق قرار خفض الجمارك على السيارات الأوروبية

المالية تكشف منافذ تطبيق قرار خفض الجمارك على السيارات الأوروبية
الجمارك

كتب | شادي زعبل

أكد مستشار وزير المالية للجمارك الدكتور مجدى عبد العزيز، إن مصر بدأت تطبيق خفض الجمارك بنسبة 30%، – تشمل 3 شرائح 10% فى 2017، و10% فى 2018، و10% فى 2019 – وذلك بخفض التعريفة الجمركية على السيارات الأوروبية إلى صفر.

وقال أنه تم تنفيذ القرار اعتبارًا من اليوم 1 يناير 2019، وفقًا للجدول المتفق عليه بشكل ثنائى فى اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى، مؤكدًا أنه تم تعميم المنشور رقم 1 لسنة 2019 بهذا الشأن على المنافذ الجمركية.

وأضاف أن تأثير خفض الجمارك على السيارات الأوروبية، على الحصيلة الجمركية يبلغ نحو 1.5 مليار جنيه خلال عام، لافتًا إلى أن الإيرادات الجمركية المستهدفة فى العام المالى الحالى تقدر بنحو 45 مليار جنيه .

واستكمل، سوف يتم تحصيلها بنسبة 100% من المستهدف، مؤكدًا أنه تم تعميم المنشور الخاص بالسيارات الأوروبية، بعد تلقى خطاب وزارة التجارة والصناعة الموجه إلى وزارة المالية.

وأضاف مستشار وزير المالية، فى تصريحات صحفية، إن مصلحة الجمارك، بدأت فى تنفيذ القرار عبر 6 منافذ جمركية للسيارات، وهى جمارك القاهرة والإسكندرية والسويس وبورسعيد وسفاجا ونويبع، لافتًا إلى أن نحو 70% من واردات مصر من السيارات تتم عن طريق جمارك الإسكندرية، مؤكدًا أن مصر تمتلك 15 ميناءً بحريًا، ولكن عددًا محدودًا منها تعد موانئ للسيارات.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى