أخبار العالم

النائب العام يأمر بالتحقيق مع وزير التعليم في اتهام «سُخرة طلاب» المدارس الفندقية

وزير-التربية-والتعليم


أمر المستشار هشام بركات النائب العام بتكليف المستشار طارق أبو زيد المحامي العام لنيابة جنوب القاهرة الكلية، الخميس، بالتحقيق مع الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم ومسئولي التعليم الفني بالوزارة والقاهرة، لاتهامهم بتسخير تلاميذ المدارس الفندقية للعمل الشاق بمطاعم «أمريكانا»، بالمخالفة لقانون الطفل مقابل تقاضيهم مكافآت مالية من الشركة بموجب شيكات بنكية بأسمائهم.

وكان المستشار هشام بركات، تلقى بلاغًا من أحد المسئولين بالتعليم الفني بمديرية تعليم القاهرة تضمن البلاغ أن الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية و التعليم أبرم خلال توليه رئاسة قطاع التعليم الفني بالوزارة بروتوكول تعاون مع شركة أمريكانا لتشغيل التلاميذ بمطاعم الشركة.

وينص البروتوكول على قيام الشركة بالتأمين على الطلاب ضد إصابة العمل مع أحقية المسئولين بالتعليم الفني بالوزارة و مديرية تعليم القاهرة في صرف مكافأة مالية كل ثلاثة أشهر مقابل الموافقة على قيام الشركة بـ«استغلال التلاميذ كأيدي عاملة بمطاعمها في الأعمال الشاقة وتواطؤ باقي المشكو في حقهم مع الشركة التي لم تلتزم بالتأمين عليهم أثناء العمل ضد حوادث العمل مقابل الأموال والمكافآت التي يحصلون عليها».

ولفت البلاغ إلى أنه تم تحديد نسبة مالية لصندوق دعم المشروعات لم تقم الشركة بتوريدها بالتواطؤ مع المسئولين الذين يتقاضون مكافآت بموجب شيكات من «أمريكانا» بأسمائهم ولا تدخل الوحدة الحسابية بجهات عملهم بالمخالفة للقانون.

وتبين قيام الشركة بـ«استغلال الطلاب وتسخيرهم للعمل لمدد تزيد عن 12 ساعة في اليوم الواحد وإهانتهم في حالة شكواهم من سوء المعاملة و تهديدهم بالرسوب في الامتحانات التي يسيطرون عليها بالمخالفة لقانون التعليم».

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى