أخبار العالم

النص الكامل لبيان لجنة تحقيق حادث الطائرة الروسية

 

لجنة تحقيق الحوداث - الطائرة الروسية

كتب – أبانوب وجيه

أعلن الطيار “أيمن المقدم” رئيس اللجنة الفنية المكلفة بالتحقيق في حادث الطائرة الروسية خلال مؤتمر صحفى بالقاهرة عن بيان صادر عن لجنة تحقيق الحوادث الخاصة بالطائرة ، تحت عنوان: “بيان عن لجنة تحقيق الحوادث الخاصة بالطائرة الروسية Metrojet KGL-9268″، وجاء نص البيان كالتالي:

في البداية تتقدم لجنة التحقيق في حادث Metrojet KGL-9268 أن أتقدم بخالص التعازي لأسر و أصدقاء ضحايا الطائرة الروسية و التي تعرضت للحادث يوم السبت الماضي 31 أكتوبر 2015.

و قد قامت الحكومة المصرية بعد وقوع الحادث بإرسال فرق الطوارئ و محققي الحوادث إلى موقع الحادث كما زار السيد رئيس مجلس الوزراء موقع الحادث في الساعات القليلة الأولى من وقوع الحادث.

و قامت القوات المسلحة المصرية بتأمين موقع حطام الطائرة ، و تم انتشال الصندوق الأسود في نفس اليوم ، وكذلك انتشال جثث الضحايا و نقلوا الى مستشفيات في القاهرة.

و في نفس يوم وقوع الحادث أيضاً صدر قرار السيد وزير الطيران المدني المصري بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث و فقاً للقانون المصري رقم 28 و الملحق رقم 13 لاتفاقية شيكاغو بمنظمة الطيران المدني الدولي ” الايكاو ” لتولي التحقيق في الحادث.

و قد قامت الحكومة المصرية بدعوة الممثلين المعتمدين من روسيا “دولة المشغل ، و ايرلندا “دولة التسجيل” ، و فرنسا “دولة التصميم” و ألمانيا “الدولة المصنعة” ، و كذلك مستشارين من الشركة المصنعة للمحركات ، و أقوم بتمثيل أنا مصر في رئاسة لجنة التحقيق الفنية.

و قامت القوات الجوية المصرية بعمل 5 رحلات في أيام منفصلة خلال الأسبوع الماضي إلى موقع الحادث لتحمل فريق التحقيق بما في ذلك المحققين المصريين ونخبة من محققين الدول الأخرى المعنية ،  و قد قام المحققون بفحص الحطام و تصوير كل جزء منه ، وترسيم إحداثيات كل القطع الكبيرة.

ومن المخطط قيام اللجنة بمزيد من الزيارات إلى مواقع الحادث في الأيام المقبلة بعد تحسن الاحوال الجوية بموقع الحادث.

تكون فريق لجنة التحقيق و يتألف من 47 عضوا من المحققين ، مقسمين على النحو التالي:

من مصر 29 محقق ، من روسيا 7 ، من فرنسا 6 ، من ألمانيا محققان ، من ايرلندا 3

و كذلك من مستشارين على النحو التالي:

من شركة ايرباص 10 ممثلين و من الإيازا ممثل واحد ، ليصبح مجموع المشاركين في التحقيق في الوقت الحالي 58 مشارك.

و حتى تتمكن اللجنة من أداء مهامها بطريقة منظمة ، فقد تم تكوين عدد 5 مجموعات عمل فرعية على النحو التالي:

– مجموعة مسجلات الطائرة “الصناديق الأسود”.

– مجموعة موقع الحادث.

– مجموعة العمليات وهي مسؤولة عن فحص الطاقم ، معلومات الملاحة ، و الأرصاد الجوية.

– مجموعة نظم الطائرة.

– المجموعة الطبية والطب الشرعي.

هذا و تطلع اللجنة بعملها وفقاََ للملحق رقم 13 لاتفاقية شيكاغو وهو ما يتسق مع قانون الطيران المصري ، وتعمل كل المجموعات حاليا في مرحلة جمع المعلومات وبشكل متزامن وتتبادل المعلومات مع بعضها البعض بطريقة نمطية.

و نؤكد أن اللجنة أنها لا تزال في مرحلة جمع المعلومات.

كما سيتم نقل الحطام إلى مكان آمن في القاهرة لمزيد من الفحص لكل جزء فيه ، و يتم هذا الفحص بمشاركة المتخصصين في علوم الفلزات.

كما ستقوم اللجنة بفحص ذاكرة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالطائرة و التي تحتفظ ببعض البيانات بعد الحادث.

و يمكن أن نلخص ملاحظات اللجنة حتى اليوم فيما يلي:

أولاً : تناثر حطام الطائرة تناثر على مساحة واسعة قطرها أكثر من 13 كم، و هذا ما تمكنا من تغطيتة حتى الآن، وهو ما يتسق مع احتمالية حدوث تفكك في جسم الطائرة.

ثانياً : الملاحظات الأولية على حطام الطائرة لا يسمح حتى الآن بتحديد أصل هذا التفكك.

ثالثـــاً: تم انتشال مسجلات الطيران في اليوم الأول من وقوع الحادث ، و تم تحميل بياناتها بنجاح.

وبشكل مبدئي أشار مسجل بيانات الطائرة FDR إلى ما يلي:

· أقلعت الطائرة في تمام الساعة 03:50:06 بالتوقيت العالمي ، و توقفت مسجلات البيانات في الساعة : 04:13:20 وبالتالي تصبح مدة التسجيل هى 23 دقيقة و 14 ثانية.

· أخر ارتفاع مسجل للطائرة هو 30,888 قدم وكانت الطائرة لا تزال في وضع التسلق.

· سجلت آخر معايرة لسرعة الطائرة 281 عقدة ، بينما كان الطيار الآلي رقم 1 متصلاً حتى نهاية التسجيل.

رابعاً: تم تفريغ مسجل صوت غرفة القيادة CVR بنجاح ، وتم الاستماع له بشكل مبدئي ، و على الرغم من أن فريق العمل لا يزال في مرحلة كتابة النص المسجل و الذي سيستغرق بعض الوقت ، فقد سمع صوت في الثانية الأخيرة من التسجيل يستلزم إجراء تحليل طيفي له في مختبرات متخصصة من أجل تحديد طبيعة هذا الصوت.

خامساً: لاحظت اللجنة تقارير وتحليلات بوسائل الإعلام ، بعضها يدعي أنه يستند إلى معلومات استخبارية رسمية ترجح احد السيناريوهات الخاصة باسباب الحادث، تؤكد اللجنة أنها لم تتلق أية معلومات أو أدلة في هذا الصدد. وتحث اللجنة مصادر تلك التقارير بموافاتها بكافة البيانات التي يمكن أن تساعدها على اتمام مهمتها

سادساً: تدرس اللجنة باهتمام كبير جميع السيناريوهات المحتملة لمعرفة سبب الحادث، ولم تصل اللجنة حتى هذه اللحظة إلى أية استنتاجات في هذا الصدد.

ebb29af5-a9e9-4346-a1b0-39977d1f9912

13519d45-7343-4121-adb9-af5ed78abfc4

https://www.youtube.com/watch?v=fkv-hVBZfek

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى