ثقافة و فن

اليوم.. الذكرى الاولى لرحيل نجم الكوميديا «سعيد صالح»

إيجيبتون تنعى سعيد صالح ويوسف عيد وخالد صالح

نجم الكوميديا الذى أضحك الملايين، اشتهر بخفة ظله وموهبته، ويعد أحد أشهر نجوم الكوميديا في تاريخ السينما والمسرح، شكل ثنائياً رائعاً ومميزاً مع رفيق دربه وصديقه عادل إمام وقدما أهم الأعمال الفنية فى تاريخ المسرح والسينما المصرية منها المسرحية الشهيرة «مدرسة المشاغبين»، وقدم أعمالاً مازالت محفورة فى ذاكرة المشاهدين.
يمتلك “صالح” موهبة طاغية جعلت منه كوميديان درجة أولى في السبعينات، دخل ملك الضحك السجن أكثر من مرة بتهمة تعاطي المخدرات، لديه ابنة وحيدة تدعى هند.

تحل، اليوم، الذكرى الأولى لرحيله، حيث غاب عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2014، عن عمر ناهز 76 عامًا بعد صراع طويل مع المرض تاركاً ورائه العديد من الأعمال الفنية التى مازالت ترسم البسمة على وجوه المشاهدين، والمفارقة أنه قضى عيد ميلاده الـ 76 داخل مستشفى المعادى العسكرى ليرحل عنا بعد ساعات قليلة من عيد ميلاده.

ولد سعيد صالح فى 31 يوليو 1938 فى مدينة المنوفية، وحصل ‏على ليسانس الآداب بجامعة القاهرة عام 1960.

اكتشفه حسن يوسف وقدمه إلى المسرح، وكانت من ‏أولى مسرحياته (هالو شلبي) عام 1969 وشاركه فى البطولة عبدالمنعم مدبولى وأحمد زكى ومحمد صبحى، ثم قدم بعد ذلك المسرحية كاسحة النجاح (مدرسة المشاغبين) التي ظلت تعرض لمدة 6 سنوات، واتبعها بمسرحية (العيال كبرت) مع نفس طاقم العمل، والتي يعتقد الكثيرون أنها فاقت نجاح سابقتها.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى