أخبار الشرقية

اليونسكو تنفذ مشروعًا لدعم التعليم بمصر وليبيا بقيمة 530 ألف دولار

كتب – أ ش أ

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو” اعتزامها تنفيذ مشروع جديد تبلغ قيمته 530 ألف دولار بمصر وليبيا لدعم للسلطات المحلية بكلا البلدين، وتمكينهما من الاستمرار في توفير التعليم النوعي في ظل الأوضاع الصعبة الراهنة، بالإضافة إلى مساعدتهما في إصلاح وإعادة هيكلة نظامهما التربوي.

وقالت المنظمة، فى بيان صحفى اليوم الجمعة، إن ذلك المشروع سيتم تمويله فى إطار المنحة التى قررت اليابان تقديمها للمنظمة والتى تبلغ قيمتها 4.8 مليون دولار لدعم مشاريع اليونسكو في مصر وبلدان الشرق الأوسط ومناطق الصراع والأزمات بإفريقيا.

وأضاف البيان أنها توصلت مع الحكومة اليابانية إلى اتفاق يتم بموجبه توفير ذلك المبلغ من قبل اليابان لدعم المشاريع التي أطلقتها اليونسكو لمعالجة التحديات الناتجة الأزمات في مجال التربية والتعليم في جنوب السودان، ليبيريا، مصر وليبيا، والعراق، ولمكافحة نقص المياه والغذاء في منطقة القرن الإفريقي.

وأوضح أنه بالنسبة لدولة جنوب السودان، سيقوم معهد اليونسكو الدولي للتخطيط التربوي بالتعاون مع مكتب اليونسكو بجنوب السودان ومكتب اليونسكو الدولي للتربية، بتنفيذ مشروع بقيمة 1.05 مليون دولار يهدف إلى بناء قدرات الجهات الرسمية على الصعيد المركزي والمحلي لتمكينها من المشاركة في تحقيق الأولويات الوطنية التي تم الاتفاق عليها في إطار “خطة التنمية لجنوب السودان”، بالإضافة إلى الأهداف المذكورة ضمن “الخطة الاستراتيجية للنظام التربوي بجنوب السودان” التي تم تطويرها أخيرا.

وبين أنه فيما يتعلق بليبيريا، سيتم تخصيص مليون دولار لتنفيذ مشروع يهدف إلى تطوير إمكانيات الحكومة الليبرالية في مجال توفير التعليم للاجئين القادمين من كوت ديفوار والفئات الأخرى من الأطفال والشباب اللاجئين المقيمين في شرق البلاد.

أما في العراق، فسيسهم المشروع الذي تبلغ قيمته 660 ألف دولار في تحفيز جهود إعادة الإعمار والانتعاش الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي الأوسع من خلال بناء قدرات ومهارات الشباب العراقي.
وفي منطقة القرن الإفريقي، ستنفذ اليونسكو بالتعاون مع اليابان مشروعا لرصد مصادر المياه الجوفية بهدف توفير موارد مائية طارئة، حيث سيقوم المشروع الذي يقدر بـ1.5 مليون دولار ببناء القدرات في مجال مكافحة نقص المياه والغذاء بالقرن الإفريقي وتطوير ردود وقائية لمكافحة الجفاف الناتج عن التغير المناخي وانخفاض منسوب المياه

المصدر : الاهرام

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى