أخبار مصرسلايد

سبب انخفاض أعداد إصابات كورونا في مصر

انخفاض أعداد إصابات كورونا
انخفاض أعداد إصابات كورونا

انخفاض أعداد إصابات كورونا في مصر .. قال الدكتور خالد أبو شنب عميد كلية الصيدلة جامعة عين شمس وأستاذ المناعة، ان اجازة منتصف العام كانت سببا في انخفاض اعداد مصابي فيروس كورونا وهذا يعكس مدي حرص الدولة المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا.

منوها انه مع ارتفاع درجات الحرارة سوف تقل الاعداد تدريجيا .

انخفاض أعداد إصابات كورونا

وأضاف الدكتور خالد خلال تصريحاته لصدي البلد إن الأماكن المزدحمة فرصة لزيادة انتشار فيروس كورونا المستجد مشيرا الي إن مصر شهدت الأيام الماضية القليلة انخفاضا فى أعداد مصابي فيروس كورونا بمصر.

وذلك وفقا لبيانات وزارة الصحة اليومية حول تطورات فيروس كورونا موضحا أن الانخفاض يأتي من وعي المواطنين ومدي التزامهم بالاجراءات الاحترازية .

وقال إن الدولة المصرية تقوم بتذليل كافة جهودها للتصدي من جائحة كورونا من تعقيم وتطهير المنشات والاماكان العامة وفرض غرامات علي المواطنين الذين لم يلتزموا بالاجراءات الوقائية كل هذا يؤدي إلى انخفاض اعدادا مصابي كورونا .

وأشار إلى أن الموجة الثانية من فيروس كورونا أسرع انتشارا وشراسة وأنه تم حدوث بعض الطفرات الجينية في بعض السلالات الجديدة من فيروس كورونا ومن أهمها السلالة الجديدة والتي ظهرت في انجلترا.

وأوضح أستاذ المناعة انه تم ذلك في البروتين الشوكي الخارجي spike protein و لكن هذه الطفرات كانت في الربع الأخير من هذا البروتين و هو الجزء المرتبط بالغلاف البروتيني للفيروس.

وبالتالي لن يؤثر علي الجزء المستهدف من هذا البروتين والذي يرتبط به الأجسام المضادة الناتجة من استخدام التطعيمات المتاحة مشيرا الي أن مثل هذه الطفرات لا تؤثر سلبا على استخدام التطعيمات المتاحة.

وشدد على أهمية التزام الجميع بكافة الإجراءات الاحترازية من حيث التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة والابتعاد عن أي شخص يعاني مشاكل صحية مثل السخونة الرشح أو ما يشبه أعراض البرد .

وتهوية المكان بشكل مستمر لتقليل فرص نقل العدوى والتباعد الاجتماعي وتجنب الأحضان والقبلات وتخفيف الزيارات العائلية وغسل اليدين بالمياه والصابون.

وأكد الدكتور خالد ان فيروس كورونا قد يصيب بعض الأشخاص في الجهاز الهضمي أو العصبي والتنفسي.

وأردف أنه على جميع المواطنين تناول الغذاء المتوازن مع ممارسة الرياضة التي تعزز من مناعة الجسم.

نصائح تقوية المناعة

وقدم أستاذ المناعة نصائح لتقوية المناعة:

_ الثوم يمتلك خصائص معززة للمناعة والتي تأتي من تركيز كثيف لعدد من المركبات الحيوية.

_ الدواجن: غنية بفيتامين ب ٦ والذي يلعب دورًا كبيرًا في التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم كما أنه يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.

– الشوكولاتة الداكنة: تحتوي على مضاد للأكسدة يسمى الثيوبرومين، والذي قد يساعد على تعزيز جهاز المناعة عن طريق حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة.

_ ممارسة الرياضية بشكل يومي.

_ تناول الخضراوات والفواكه بكل أنواعها

_ تناول البيض والجبن

_ تناول المكسرات بأنواعها

_ التوقف عن التدخين

وفي ذات السياق قال الدكتور أسامة أشرف أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي ومدير المستشفى الميداني بجامعة عين شمس الخاص بعزل مصابي فيروس كورونا انه حفاظا علي الاطقم الطبية تحدث مناوبة بين الاطباء باستمرار وعمل مسحة عند خروج او دخول المستشفى للحفاظ على سلامة الاطقم الطبية.

وأضاف الدكتور أسامة مدير مستشفى العزل خلال تصريحاته لـ صدى البلد أنه توجد زيادة في أعداد مصابي فيروس كورونا في الموجة الثانية قائلا “الانتشار أعنف كتير جدا و داخل العائلات اكتر من الموجة الاولى”.

وشدد مدير المستشفى الميداني علي ضرورة التزام الجميع بكافة الإجراءات الاحترازية من حيث التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة والابتعاد عن أي شخص يعاني من مشاكل صحية مثل السخونة والرشح أو ما يشبه أعراض البرد.

وأكد أن المستشفى يعالج جميع مرضاه بالمجان دون أي مصاريف علاجية، موضحا أن المستشفى يوفر لهم العلاج الكامل وفق البروتوكولات المعتمدة للعلاج بوزارة الصحة.

وأشار الدكتور أسامة أشرف إلى الأعراض التي تؤكد الإصابة بفيروس كورونا وهي كالآتي :

أعراض الإصابة بكورونا

الجهاز العصبي
_ صداع
_ آلام العظام و العضلات و المفاصل
_ فقدان حاستي الشم والتذوق

الجهاز الهضمي
_ آلام بالبطن
_ قيء مستمر
_ إسهال حاد

الجهاز التنفسي
_ نهجان
_ كحة مستمرة
– نقص الاوكسجين
_ آلام بالصدر

وأوضح أن المستشفى الميداني يحتوي على 176 سريرا، بينها 11 في وحدة العناية المركزة للحالات التي تحتاج إلى ذلك، ويستقبل المستشفى الحالات المتوسطة والحالات غير الملائم لها العزل المنزلي.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى