أخبار الجامعةسلايد

انطلاق المؤتمر السنوي لطب الأورام بجامعة الزقازيق

المؤتمر السنوي لطب الأورام بجامعة الزقازيق 2

كتب | أحمد الدويري

قام قسم طب الأورام بكلية الطب جامعة الزقازيق بعقد مؤتمره العلمى الثالث، تحت عنوان «الجديد فى سرطان القولون والمستقيم»، برئاسة الدكتو«ر فؤاد أبو طالب» أستاذ ورئيس قسم طب الأورام، ورئاسة شرف الدكتور «حسين خالد» وزير التعليم العالى الأسبق، تحت رعاية الدكتور« خالد عبد البارى» رئيس الجامعة، والدكتور «عاطف البحراوى» عميد الكلية، بمشاركة نخبة من أفضل الخبراء فى علاج الأورام بمصر، وذلك بمستشفى الجراحة بجامعة الزقازيق.

وألقى كلمة الافتتاح الدكتور فؤاد أبو طالب رئيـس المؤتمر، وقدم الشكر لكل القامات العلمية التى ساهمت فى دعم قســم طــب الأورام بجامعة الزقازيق.

وحاضر فى المؤتمر كل من الدكتور «حسين خالد» من المعهد القومى للأورام، واستعرض حجم الإصابة بسرطان القولون والمستقيم فى مصر، مؤكدا ارتفاع نسبة حدوثه فى الفترة الأخيرة، خاصة بين صغار السن، أعقب ذلك محاضرة قدمها الدكتور ايليا إسحق من جامعة القاهرة، ألقى فيها الضوء على أهمية الفحص الباثولوجى الدقيق للأورام المستأصلة من القولون.

وعن دور الأشعة التداخلية، قدم الدكتور عمرو ناصف من جامعة عين شمس، محاضرة بين فيها الدور المتنامى للأشعة التداخلية فى علاج سرطانات القولون، كما قدم الدكتور وحيد يسرى من المعهد القومى للأورام، محاضرة عن التدخل الجراحى بالمنظار فى علاج سرطان القولون، فيما أبرز الدكتور عثمان منصور من المعهد القومى للأورام، الاتجاهات الحديثة فى علاج سرطانات القولون والمستقيم المنتشرة بالجسم باستخدام العلاج الكيميائى و الموجه.

حاضر فى المؤتمر أيضاً الدكتور محمد عبد الله من جامعة القاهرة، وتحدث عن دور العلاج الكيميائى والإشعاعى فى تحجيم أورام المستقيم المتقدمة، بما يسمح بالاستئصال الجراحى لتلك الأورام.

واختتم الدكتور« فؤاد أبو طالب» من جامعة الزقازيق، المؤتمر بمحاضرة متميزة عن الأبحاث العلمية الحديثة، التى أكدت الاختلاف بين الأورام التى تنشأ بأماكن مختلفة فى القولون، وأثر ذلك فى تحديد بروتوكولات العلاج الموجه لهذه الأورام.

وفى الختام، أوصى المؤتمر بأهمية تضافر الجهود لمكافحة سرطان القولون والمستقيم، واتباع الأساليب الحديثة فى العلاج بما يرفع من نسب الشفاء.

المؤتمر السنوي لطب الأورام بجامعة الزقازيق
المؤتمر السنوي لطب الأورام بجامعة الزقازيق 4

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى