أخبار العالم

بائع فاكهة كفيف على سلالم أكتوبر: «أوزن بنفسك وأنت وضميرك»

كتب | شادي زعبل

نسمعها من العديد من البائعين على سبيل الدعابة فقد يقول لك أحد الباعة «أوزن لنفسك» من باب بعث الثقة لدى المشترين .

لكن الوضع يختلف في «كرم محمد» البائع الموجود بسلالم كوبري أكتوبر حيث لم أجبرته ظروفه على تخيير المواطنين وذلك بسبب فقد بصره فكانت جملة «أوزن بنفسك وأنت وضميرك» هي الغالبة لديه .

وعلى الرغم من أنه فقد البصر، فإنه لم يفقد البصيرة، ولم يرتكن فى منزله أو يجلس على الرصيف، منتظراً من يمد له يد المساعدة وجاء كرم من محافظة البحيرة ليستقر على سلالم كوبرى أكتوبر فى منطقة العجوزة، يعول نفسه من بيع الفاكهة.

يروي كرم البائع المحبوب من المارة واقعة فقدانه البصر قائلاً: «تعرضت لحادثة من 3 سنين على طريق البحيرة، خلتني بنى آدم أقوى من الأول»، منذ شهرين ونصف الشهر فقط استقر «كرم» فى ذلك المكان، ورغم قصر المدة، فإنه أصبح معروفاً حيث التقط أحد زبائنه صورة له ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى على سبيل مساعدته بالشراء منه: «اخترت المكان ده عشان بعيد عن الزحمة، ما أقدرش بظروفى دى أقف فى الأسواق لأنى مش هسلم من أذى الناس وسرقتهم».

صعوبة الظروف التى عاشها «كرم» لم تجعله يوماً يشعر باليأس: «كل ما أحس بالضياع بروح الحسين، بحس إنى مطمن جداً وبنسى كل حاجة»، ولكن لكى يشعر بالأمان طلب من أحد أصدقائه من البلد أن يرافقه فى العمل: «واحد صاحبى بقى بيساعدنى، وجنبى طول الوقت بياخد باله منى وبيجيبلى البضاعة من سوق العبور»، أغلب زبائنه من المترددين على نادى الجزيرة: «لو أى زبون تانى بتعامل معاه، وهو وضميره».

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى