أخبار العالم

بالصور.. تعرف على مراحل تنصيب الرئيس الـ 45 لأمريكا دونالد ترامب

%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%A8 %D9%84%D9%84%D8%B5%D9%8A%D9%86 %D9%84%D8%A7 %D9%86%D8%B1%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A %D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%87%D8%A7

5  أيام على موعد “انتقال السلطة” فى أمريكا، والذى يبدأ بحفل تنصيب الرئيس المنتخب “دونالد ترامب” في العاصمة “واشنطن” يوم 20 يناير، حيث يؤدي الرؤساء الأمريكيون اليمين، كل أربع سنوات، أمام مبنى”الكابيتول” الذى يتضمن الكونجرس بمجلسيه “الشيوخ والنواب”.
مبنى الكابيتول حيث مقر تنصيب الرئيس الأمريكى الـ 45
مبنى الكابيتول حيث مقر تنصيب الرئيس الأمريكى الـ 45 العديد من تقاليد التنصيب تعود إلى الرئيس جورج واشنطن عام 1789، وقد ظهرت تقاليد أخرى مع مرور الزمن.

حضور الرئيس المنتهية ولايته

حضور الرئيس المنتهية ولايته حفل تنصيب الرئيس الجديد هو تقليد ودي وليس إجباريا، فحرص زعماء أمريكا مؤخرًا على القيام بذلك كإشارة لـ “نقل السلطة”، ووعد الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” أن يقوم بهذا التقليد مع “ترامب”، ووفقًا لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، فإن التعاون الوثيق مع الإدارة المنتهية ولايتها، يُعتبر عنصرًا أساسيًا لنجاح العملية الانتقالية.

المشاركون فى الحفل

مراسم التنصيب يتقاسمها الحزبان الجمهورى والديمقراطى لدعم الانتقال السلمى للسلطة، ويشارك فى الحفل السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والقضائية، كما يشترك الحزبان السياسيان الرئيسيان فى الكونجرس فى التخطيط لهذا الحدث، ثم الوصول لمرحلة أداء القسم أمام رئيس المحكمة العليا الأمريكية فى مبنى الكونجرس.
الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب
ومن المقرر أن يشارك فى الحفل الرئيس الأمريكي “باراك أوباما”، ورؤساء أمريكيون سابقون، ودبلوماسيون، وأعضاء مجلس الوزراء ومرشحون بانتخابات الرئاسة الماضية، وأعضاء الكونجرس.
ويتضمن حفل التنصيب حضور عدد من الموسيقيين وأشهر المطربين بالإضافة لفرق كثيرة، منها الفرقة البحرية الأمريكية.
ومن المتوقع أن يحضر مراسم الاحتفال أكثر من نصف مليون شخص، وكان العدد الذى حضر أداء باراك أوباما لليمين عام 2009، 1.8 مليون شخصًا.

فعاليات اليوم الرئاسى

 يبدأ يوم التنصيب بالصلاة في الكنيسة الأسقفية “سانت جون”، وكان الرئيس “فرانكلين روزفلت” هو أول من بدأ هذا التقليد عام 1933، وحرص “أوباما” و”بوش” ورؤساء آخرين على عدم تخطيه.
ويعقد الرئيس المغادر والرئيس الجديد اجتماعًا قصيرًا في البيت الأبيض قبل توجههما إلى مبنى الكابيتول حيث يؤدي “ترامب” ونائبه اليمين على الكتاب المقدس.

تأمين الحفل

أكثر من 10آلاف شرطي و عميل فيدرالي وفريق قناصة متخفي في كافة أنحاء المنطقة، سيؤمنون حفل الرئيس الأمريكى الـ45،  بالإضافة  لآف من  أفراد الحرس الوطني،  نصفهم مكان الاحتفال الرسمى، والباقون سيساعدون الشرطة في الحشد بمحيط مكان الاحتفال، ومن المقرر فرض  حظر على المجال الجوي من قبل إدارة الطيران الفيدرالى في المدينة من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 6 مساء .

القسم وخطاب ترامب

لا يحدد الدستور الأمريكى كيفية تنصيب الرئيس، سوى أنه يتعين على الشخص المنتخب أداء “اليمين الدستورية لتولي المنصب”، ويسمح حتى بإجراء تغيير طفيف على نص القسم: ” أقسم (أو أؤكد) أنني سأنفذ مخلصًا مهام منصب رئيس الولايات المتحدة، وسأعمل بأقصى ما لدي من قدرة على صيانة وحماية دستور الولايات المتحدة والذود عنه.”
وخيار كلمة “أؤكد” بدلاً من “أقسم” توفرت  حال كانت المعتقدات الدينية للشخص تمنع عليه القسم. وفقط رئيس واحد، هو فرانكلين بيرس عام 1853، اختار كلمة “أؤكد” في أداء يمينه بدلاً من كلمة “أقسم”.

وفيما عدا هذا القسم، يبقى الدستور الأصلى صامتًا. لا ينص على متى يتوجب على الرئيس المنتخب.

ومن المقرر أن يردد ترامب أمام رئيس المحكمة العليا الأمريكية (أقسم أننى سأنفذ مخلصا مهام منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وسأعمل بأقصى ما لدى من قدرة على صيانة وحماية دستور الولايات المتحدة والذود عنه)، ليصبح رئيسا للولايات المتحدة الساعة 12:00 مساء بتوقيت شرق أمريكا، وبعد القسم يتم تقديم التحية للرئيس الجديد من قبل القوات المسلحة الأمريكية.
وبعدها يلقى دونالد ترامب خطاب تنصيبه كرئيس للولايات المتحدة، لينطلق بعدها فى تنفيذ سياساته التى يكتنفها الكثير من الغموض فى العديد من الملفات والقضايا.

الرئيس الأمريكى وصلاحيات المنصب

يحق لكل مواطن أمريكي ولد فيها، وعاش فيها 14 عاما على الأقل، وبلغ وقت الانتخابات سن 35 عاما أن يخوض الانتخابات الرئاسية، وأن ينتخب لولايتين رئاسيتين فقط، كل منهما أربع سنوات.
رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، هو رئيس الدولة ورئيس الحكومة في الولايات المتحدة. يؤدي أدوار رئيس السلطة التنفيذية للحكومة الاتحادية والقائد الأعلى للقوات المسلحة.
منذ تأسيس الولايات المتحدة ، ازدادت قوة الرئيس والحكومة الاتحادية إلى حد كبير، وعلى الرغم من عدم امتلاك أية صلاحيات تشريعية رسمية بعد التوقيع على سن القوانين أو الاعتراض على مشاريع القوانين و تمريرها للكونجرس ، يكون هو المسؤول إلى حد كبير عن إملاء جدول الأعمال التشريعية في حزبه والسياسة الخارجية والداخلية للولايات المتحدة، و غالباً مايتم وصف رئيس الولايات المتحدة بأنه “الشخص الأكثر نفوذاً في العالم”.

مرتب الرئيس وتكاليف الإقامة

يتقاضى الرئيس نظير خدماته مكافآت ثابتة، لا يمكن تغييرها في فترة ولايته، ولا يحق له أيضا في حدود تلك المدة أن يتسلم أى دخول أخرى من الولايات المتحدة أو أى دولة أخرى، ويكلف البيت الأبيض 4 ملايين دولار فى العام.
راتب الرئيس الأمريكى يبلغ 400 ألف دولار في السنة. علاوة على ذلك يملك الحق في الحصول على 50 ألف دولار إضافية في السنة للمصروفات الطارئة، لا تخضع للخصم الضريبي.
ويتخذ الرئيس البيت الأبيض مسكنا له وأسرته، إضافة إلى استراحة كامب ديفيد في ميريلاند. ويحق للرئيس استخدام الطائرة الرئاسية Air Force One، ومروحية تسمى Marine One، وسيارة كاديلاك مصفحة، ويتلقى الرئيس بعد انتهاء فترة حكمه في البيت الأبيض معاشاً قدره 200 ألف دولار سنوياً.

ترامب يتنازل عن راتبه

الرئيس المنتخب دونالد ترامب، أعلن أنه سيتنازل عن راتبه كرئيس للولايات المتحدة، ضمن سلسلة تصريحاته المثيرة للجدل.
وصرح ترامب، في مقابلة تلفزيونية عبر شبكة CBS 13 نوفمبر الماضى، في أول مقابلة تلفزيونية له بعد فوزه، بأنه سيتنازل عن المرتب البالغ نحو 400 ألف دولار سنويا الذي يتقاضاه الرئيس الأمريكي.
وأوضح ترامب، الذي قدرت مجلة “فوربز” ثروته بنحو 3,7 مليار دولار مطلع أكتوبر الماضي، أنه لن يتقاضى سوى المبلغ الذي يلزمه به القانون أي دولارا واحدا فقط سنويا، وأكد قائلا “أظن أنني يجب أن آخذ دولارا واحدا بحسب القانون، لذا سآخذ دولارا واحدا في السنة”.
ساحة الاحتفال
أمريكا تستعد لتنصيب ترامب
المكتب البيضاوى
ساحة الاحتفال بتنصيب ترامب
المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى