أخبار العالم

بالصور: حاليا بالشوارع.. لا تأكل من «الزبالة» الصندوق فيه «أكل نظيف»

ZEBALA-1881-7

«معاك أكل زيادة عن حاجتك؟».. «اشتريت أكل ومش قادر تكمّله؟» لا تتجه مطلقًا إلى صندوق القمامة، اتجه إلى الصندوق الخشبي الأنيق ذو الشكل الموحد والمكتوب عليه «طعام نظيف.. خذ ما يكفيك» والمتوافر منه 26 بالإسكندرية و6 بالقاهرة، والتابعين لـحملة «مكافحة الجوع  سهلة».

قال بلال ربيع، مسئول نشاط المشاريع بجمعية رسالة، إن “الحملة انطلقت من فكرة تبنتها الجمعية منذ 3 أشهر لمحمد عبد الفتاح، الذي رأى المشهد المتكرر للبحث عن الطعام بين القمامة، ولكن ما اختلف هو الخروج بفكرة تقضي على المشهدين، (الأكل من الزبالة وإلقاء الطعام فيها) عبر الاحتفاظ به في صناديق خشبية نظيفة لا يتكلف الواحد منها أكثر من 130 جنيهًا، تتواجد في الأماكن العامة والشوارع لتنقذ الطعام الصالح للاستخدام ومن يحتاجه على حد سواء».

وأضاف ربيع، أن «الحملة وجدت تفاعلا واستجابة رائعة، بينما اقتصرت الفكرة في البداية على استغلال الطعام المهدد بالذهاب إلى صندوق القمامة، قامت المطاعم التي تبنت الفكرة بوضع وجبات جاهزة كاملة، وتفاعل معها كذلك الزبائن بشراء وجبات إضافيه لوضعها في الصندوق».

وامتدت الفكرة إلى مؤسسات وأفراد خارج الحملة، حيث أنشأ البنك الأهلي صندوقًا مماثلا ليؤدي الغرض نفسه، وكذلك امتد إلى جهود ذاتية كالتي نفذها أصحاب عقار عبر ثلاجة تؤدي الأمر ذاته، وهو الأمر الذي علق عليه مسئول النشاط، موضحًا أن «الهدف هو الفكرةونتمنى يتم تنفيذها في كل مصر مش بس تحت راية رسالة».

download (6)

download (5)

download

download (4)

download (3)

download (2)

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى