أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقات

بالصور والمستندات ..صفقات جديدة لمندوبي ملك الموت بالزقازيق «مجموعة من رجال الأعمال يتحدون القانون في بناء أبراج سكنية مخالفة»

أبراج مخالفة بالزقازيق

 

تحقيق | سامح المصري

 

عقب فاجعة حادث عقار منيا القمح الذي انهار على ساكنيه، الأسبوع الماضي، والذي سدد الفاتورة « 9» أشخاص من بينهم «7» أطفال، وذلك بسبب غياب الضمير، والتفنن في اصطناع طرق جديدة للفساد والإهمال، ذلك من بعض الأشخاص، الذين جعلوا من أنفسهم مندوبي لملك الموت على الأرض، حيث منذ الساعات الأولى للكارثة تعالت الأصوات والاتهامات اتجاه دائرة فساد المحليات التي سمحت بمنح التراخيص لتلك العقار، والتي قدمت العديد من الخدمات المعيشية من مياه وكهرباء وصرف صحي لتلك العقارات المشابهة فى المخالفة والتي لا ينحصر عددها على مستوى الجمهورية طبقا لما صرح به وزير التنمية المحلية الدكتور «أحمد ذكي بدر»  أثناء تفقده للعقار المنهار، مما دفع أصحاب القلوب الرحيمة مناشدة السلطات المعنية لمحاسبة من تسبب في تلك الكارثة، التي أوجدت الدمع على العين وزلزلت القلوب.

 

ولكن لابد أن يعلم الجميع أن الفساد لم يطول تلك العقار الذي انهار بمنيا القمح فقط، والذي كان مكون من «6» طوابق كان منهم طابقين مخالفين طبقاً لتقرير اللجنة التي عاينة العقار المنهار آنذاك .

 

هذا لأننا ننفرد في هذا التحقيق بكشف قضية فساد شارك فيها مجموعة من رجال الأعمال بمدينة الزقازيق ، حيث تمتلك تلك المجموعة أكثر من عمارة سكنية جميعهم تم إنشاؤها بمخالفة قوانون البناء رقم 119 لسنة 2008، والذي ينظم عملية البناء، حيث وصلت المخالفة لبناء أكثر من «5» ادوار في بعض الأبراج التي يمتلكونها بواقع المخالفة، فيما زاد عدد الأدوار المخالفة في بعض الأبراج الأخرى بــ «9» ادوار ، وذلك على مرأى ومسمع ومساعدة البعض من الجهاز التنفيذي بالمحافظة، الذين تقاعسوا في تنفيذ القانون .

القانون

نوضح إليكم من خلال المستند الذي حصلنا عليه، والذي هو بمثابة عقد اتفاق بين الطرف الأول « و. م .م»، والطرف الثاني  «ف. م. ع »، « و ع. م . ح»، وذلك بتاريخ 25 سبتمبر 2014، لبناء عقار سكني مكون من «10 » ادوار، بمنطقة المساكن التعاونية بشارع الصفا، مدرسة جمال عبد الناصر، بحى ثان الزقازيق ويبلغ عدد الأدوار فيه « 9 » هذا ويمنح الحى ترخيص البناء بتلك المنطقة بــ 5  دوار فقط، إذاً هناك «4» أدوار تم بناؤها وتوصل لها المرافق بمخالفة قوانين البناء .

عمارة مخالفة بالزقازيق

2

1

ولم يكن هذا هو الاتفاق الوحيد بينهم لإنشاء عقار مخالف للقانون، حيث حصلنا أيضا على عقد أتفاق ينص على بناء عمارة سكنية، وذلك بتاريخ 13 أكتوبر 2014، وهذا العقد بالتفاق بين الطرف الأول  «ع. م . ص» ، والطرف الثاني  «ع. م . ح »،  و الشريك الثالث  «ف . م . ع »،  وذلك العقارالذي اقترب على الانتهاء من أعمال البناء به والذي يقع خلف مدرسة الناصرية الابتدائية بحى ثان الزقازيق، ويبلغ عدد الأدوار القائمة الأن «14 » ، هذا ويمنح الحى ترخيص البناء بتلك المنطقة بــ  « 5 » إذاً هناك ايضا « 9 » أدوار تم بناؤها وتوصل لها كافة المرافق بمخالفة قوانين البناء .

برج مخالف بالزقازيق 2

4

 

أما عن المخالفة الثالثة، والتي شارك فيها الطرف الأول «أ . م . ع» ، والطرف الثاني ، «ع . م . ح »، وتم تحرير عقد الاتفاق بين الأطراف بتاريخ 12 ديسمبر 2014 ، وذلك لإنشاء عمارة سكنية على مساحة « 164 » متر ، بمنطقة تقسيم المعلمين بحى أول الزقازيق، وجارى الآن عمليات البناء التي وصلت إلى « 14 » دور حتى الآن، وهذا يخالف قانون البناء الذي يسمح بترخيص البناء بــ « 5 » دور فقط بتلك المنطقة .

عمارة مخالفة بالزقازيق 3

5

وكان قد صدر قرار من رئيس حى ثان المهندس راضي عمار، إلى شركة الكهرباء، يطالب الشركة بعدم توصيل الكهرباء إلى تلك العقارات المخالفة ومنهم العقار الكائن بــ 10 شارع الصفا خلف مدرسة جمال عبد الناصر ، ولكن لم تلتزم الشركة بتلك القرار وتم توصيل الكهرباء واستكمال أعمال البناء الجارية حتى الآن .

Water Mark_reporters

 

وقد رصدنا على مدار الفترة الماضية عمليات التحفظ على مواد ومعدات البناء التي يقوم بها رئاسة الأحياء بتلك الأماكن التي وقعت بها المخالفات، ولكن هذا العقاب الذي يقوم به رؤساء الأحياء، لم يكن عقاب رادع لمنع مخالفات قانون البناء المستمرة إلى الخطة التي تم فيها كتابة هذا التحقيق.

 

 

وكان محافظ الشرقية، اللواء خالد سعيد ،قد أمهل، الإدارة الهندسية المركزية بالمحافظة، مهلة لا تزيد عن 3 أسابيع، لحصر كل مخالفات البناء الموجودة داخل نطاق المحافظة، وذلك بالتنسيق الكامل مع مديرية الإسكان، لتنفيذ القانون بتلك العقارات المخالفة .

 

وبعد عرض هذا التحقيق الذي لا يمثل لنا انفراد حيث أن تلك المخالفات واضحة للعيان وتحدث بمباركة البعض من أصحاب النفوس المريضة، وبعض المقصرين من المسئولين بالجهاز التنفيذي بمحافظة الشرقية، وعلى مرأى ومسمع أبناء المدينة ، حيث أن تلك الأبراج موجودة بالأماكن التي أشرنا إليها ومن السهل ضبط تلك المخالفات، ومعاقبة المخالفين بموجب القانون، هل سينتهي الأمر بعد هذا العرض الذي قدمنا فيه المستندات والصور التي تؤكد ما نقول بالسعي إلى تنفيذ القانون من قبل الجهاز التنفيذي بالدولة، أم ستنتصر دولة الفساد .

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى