منوعات

بالفيديو .. أطعمة لعلاج إرتفاع ضغط الدم

%d8%a3%d8%b7%d8%b9%d9%85%d8%a9-%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a5%d8%b1%d8%aa%d9%81%d8%a7%d8%b9-%d8%b6%d8%ba%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%85

كتب | أحمد سمير

ارتفاع ضغط الدم سبب رئيسي للإصابة بالازمات القلبية والسكتة الدماغية، فمن الضروري أن نحافظ على المعدل الطبيعى لضغط الدم .

ضغط الدم الطبيعى هو 120/80، حيث أن 120 هو الضغط الانقباضى (دقات القلب)، و80 هو الضغط الانبساطى (راحة القلب بين كل نبضة ونبضة) .

لذلك السيطرة على وزن الجسم والبعد عن التدخين، من أهم طرق الحد من ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى بعض الأطعمة في النظام الغذائي التي تحسن من نسبة الكوليسترول بالدم، وبالتالي الحفاظ على معدل ضغظ الدم طبيعي، والحصول على جسم صحي .

وإليك بعض هذه الأطعمة

1-سمك السلمون

يحتوى على نسبة مرتفعة من أوميغا 3 والأحماض الدهنية التى تساعد على خفض ضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، وبالتالى يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية .

2- البصل

يحتوي على مادة الكبريت، والتي تحد من ارتفاع ضغط الدم .

3-السبانخ

تحتوى على نسبة عالية من الماغنيسيوم والبوتاسيوم، والتى توفر حماية ضد أمراض القلب و تقلل من ارتفاع ضغط الدم .

4- اللبن خالي الدسم

يحتوى على الكاليسيوم وفيتامين D،لذلك يساعد فى خفض ضغط الدم بنسبة 3 إلى 10% .

5- الشوفان

الشوفان ونخالة الشوفان تحتوى على نوع معين من الألياف المعروفة باسم بيتا جلوكان، والتى ثبت أنها تخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول .

6- الطماطم

مصدر ممتاز للبوتاسيوم، والذى يعرف أنه فعال فى خفض ضغط الدم .

7- الكرفس

تناول أربع سيقان من الكرفس يوميا يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وأيضا الكرفس يحتوى على مركبات الصوديوم  والتى قد يكون لها تأثير جانبى على صحة الإنسان اذا تم تناوله بكميات كبيرة .

8- الثوم

فص من الثوم يوميا، يعمل على انخفاض فى ضغط الدم الانبساطى وأيضا إنخفاض فى مستويات الكوليسترول .

9- الشاي الأخضر

يساعد على الحد من ارتفاع مخاطر ضغط الدم .

10- التوابل

الفلفل الأسود والشمر والريحان لديهم المكونات النشطة التى تعود بالفائدة فى ارتفاع ضغط الدم، واستخدامها فى الطبخ يساعدك فى الحد من إرتفاع ضغط الدم .

11- الأفوكادو

حمض الأولييك الموجود فى الافوكادو يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، كما أنه يحتوى أيضا على البوتاسيوم وحمض الفوليك وكلاهما ضرورى لصحة القلب .

12- الشيكولاتة الداكنة

تناول الشيكولاتة الداكنة بكميات صغيرة كل يوم يخفض ضغط الدم الانقباضى، ولكن تأكد من شراء الشيكولاتة الداكنة التى تحتوى على 60 او 70 % من الكاكاو .

13- بذور دوار الشمس

تقلل من مستويات الكوليسترول فى الجسم، المساهم المعروف فى ارتفاع ضغط الدم لانة يمكن أن يسبب انسداد الأوعية الدموية، ومع ذلك تأكد من تناول بذور دوار الشمس الطازجة.

14- البروكلي

يساعد على الحد من ضغط الدم المرتفع، وكذلك امراض القلب والشرايين ومخاطر السكتة الدماغية .

15- الجزر

الجزر يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم، الفعال جدا فى الحد من ارتفاع ضغط الدم، والحماية من أمراض القلب .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى