منوعات

بالفيديو.. عظماء لم يتخرجوا من المدارس

image1

كتب | أحمد سمير

مجموعة من الرواد العظماء في مجالات مختلفة بعضهم تخلوا عن مقاعدهم في المدارس والجامعات من أجل تحقيق أحلامهم وتطلعاتهم، والبعض الآخر أجبرتهم الظروف على ذلك .

1- أجاثا كريستي

أحد أعظم الأدباء على مر العصور، بيع من كتبها ما يقارب ملياري نسخة، ومع ذلك فهي لم تلتحق بأي مدرسة، وتلقت تعليمها في المنزل على يد والدتها، وقد كان الفضل لهذه الوالدة في توجه أجاثا نحو الكتابة والتأليف وهي في سن صغيرة .

2- الأخوان رايت

صاحبا أحد أعظم الاختراعات في تاريخ البشرية، كانا يأملان أن الطائرة قد تكون سبباً في منع الحروب، ورغم ذلك فقد أبرما عقداً مع وزارة الحرب الأمريكية لتصنيع أول طائرة حربية، التحق الأخوان رايت بالتعليم الابتدائي حتى وصلا للمرحلة الثانوية، لكنهما لم يحصلا على أية شهادات، وكانا مهتمين بالميكانيكا منذ الصغر .

3- أحمد ديدات

وصل نور الإسلام إلى آلاف البشر عن طريقه، أسس معهد السلام لتخريج الدعاة، والمركز الدولي للدعوة الإسلامية بمدينة ديبران بجنوب أفريقيا .

بدأ الشيخ دراسته في العاشرة من عمره حتى أكمل الصف السادس ثم ترك الدراسة للظروف المادية الصعبة، بعدها التحق بالعديد من المهن في الهند وجنوب أفريقيا .

4- عباس محمود العقاد

له مئات الكتب وآلاف المقالات متبوئا مكانة رفيعة في النهضة الأدبية العربية الحديثة، ولد بأسوان عام 1889 وتلقى تعليمه الابتدائي فيها ولم يستمر بعدها، فعمل بمصنع للحرير بدمياط غير أنه كان مولعا بالقراءة في جميع المجالات وينفق معظم نقوده على شراء الكتب .

5- بيل جيتس

مؤسس شركة مايكروسوفت، متصدر قائمة أثرياء العالم، ورغم ذلك فإنه لم يحصل على شهادته الجامعية فقد التحق بهارفارد عام 1973 ورغم تميزه إلا أنه لم يكن الأفضل بالجامعة فكانت قناعته “إن لم أكن الأفضل فلماذا أتابع في هذا المجال” .

6- جابرييل ماركيز

صاحب الرائعة الأدبية الخالدة “مئة عام من العزلة” التي بيع منها أكثر من عشرة ملايين نسخة وترجمة إلى 12 لغة، وحصلت على أربع جوائز وحولته إلى أشهر كاتب في أمريكا اللاتينية وواحد من أشهر أدباء العالم، دخل ماركيز الجامعة ليدرس الحقوق عام 1950 وسرعان ما تركها ليتفرغ لحلمه الأبدي وعشقه الكبير… الكتابة .

7- مايكل فارداي

اخترع المحرك الكهربائي عندما لاحظ انحراف إبرة البوصلة تحت تأثير التيار الكهربائي، وأيضاً اكتشف الحث الكهرومغناطيسي ولكنه لم يتمكن من إثباته رياضياً ونال ماكسويل هذا الشرف.

تلقى فارداي تعليماً ضئيلاً في مبادئ القراءة والكتابة والحساب، وانتهت دراسته سريعاً بسبب اضطهاد معلمته له مما أثر على صحته فرأت أمه أن صحة ابنها أهم فسحبته من المدرسة .

8- ميخائيل كلاشنكوف

مبتكر السلاح الفردي الغني عن التعريف، الذي لا يزال محافظا على صدارته منذ ما يزيد عن الخمسين عاما، تعرضت أسرته لاضطهاد الحكومة الشيوعية وتم تهجيرهم، نتيجة لتلك الظروف الصعبة فقد ترك المدرسة دون إتمام وعمل بمحطة للسكك الحديدية .

9- توماس أديسون

مخترع المصباح الكهربائي، لم يتعلم إديسون في المدارس سوى ثلاثة أشهر، فقد وجده مدير المدرسة طفلاً بليداً بل ومتخلفاً عقلياً، فقامت أمه بمهمة تربيته وتعليمه .

10- ونستون تشرشل

بطل الحرب العالمية الثانية وأبرز شخصية بريطانية في القرن العشرين، تولى رئاسة الوزراء أثناء الحرب .

ومع ذلك فهو لم يحرز أي نجاح في المدرسة الثانوية ولم يتمكن أبدا من الوصول لصفوفها العليا فتركها والتحق بالمدرسة الحربية الملكية بساندهيرست وتخرج منها عام 1894.

 

زر الذهاب إلى الأعلى