أخبار الشرقيةتقارير و تحقيقات

بالفيديو.. كارثة إهدار المال العام في محطة صرف صحي بالقنايات

 


.. كارثة إهدار المال العام بسبب محطة صرف بالقنايات 1

تقرير | مازن فايز

رغم إنفاق الحكومة الملايين من الجنيهات على إنشاء محطات الصرف الصحي، وفى ظل معاناة أهالي «عزب البحاير» التابعين لمدينة القنايات ، من غياب مشروعات الصرف الصحى بها وانتشار الأمراض ، إلا أنه يوجد محطتين للصرف الصحي تم إنشاؤهم منذ عام 2008 دون أن يستفاد منها حتى الآن ، والكارثة الأكبر هى أن شركة مياه الشرب بالشرقية لا تضع هذه المحطات فى حسبانها، حتى تعرضت هذه المحطات للسرقة ، وتعتبر هذه المحطات تمثيلاً لمسلسل إهدار المال العام

.وأكد الحاج «حامد أبو سليمان» أحد أهالي عزب البحاير: أنهم فرحوا عندما تم إنشاء هذه المحطات ، وتم الانتهاء من العمل بها منذ عام ، واعتبروا ذلك وصلة النجاة لهم نتيجة لأن القرى تعوم على برك من مياه الصرف الصحى، وأنهم تقدموا بعدة شكاوى ومذكرات للمسئولين بالشركة يطالبونهم بالعمل على افتتاح هذه المحطات ولكن دون جدوى.

.. كارثة إهدار المال العام بسبب محطة صرف بالقنايات 2

واضاف «وليد رحمة» أحد الاهالي: أن المقاول الذي أنشأ شبكة الصرف الصحي استغل عدم متابعة المسؤولين له وقام بعمل غرفة التفتيش بالخرصانة بدلاً من الزهر وهو ما يخالف الإتفاق ، وأن المياه تدخل المنازل بسبب خروجها وتدفقها من الغرف ولأن المقاول قام بتوصيل بعض المنازل علي خط الصرف الصحي بدون عمل محطات السحب فتحولت المياه إلي منازلنا لأن الغرف منخفضة.

وقال «محمود ابو السيد»: أنه تم عمل المحطات منذ عام 2008 ونحن الآن في 2017 ويعتبر المشروع تم الانتهاء بنسبة 100% ، ومنازل الأهالي تتعرض للانهيار بسبب ترشيح مياه الصرف الصحي تحتها ، وكابلات الكهرباء الخاصة بالمحطتين تم سرقتهم من قبل ، ويعتبر ذلك إهداراً للمال العام... كارثة إهدار المال العام بسبب محطة صرف بالقنايات 3

وأشار «إبراهيم الغرباوي»، عندما سأل المقاول أكد أنه تم الانتهاء من العمل بالمحطات ، وعند الذهاب للمهندس المسؤول عن المشروع أكد على استلام المشروع ، وجميع غرف المشروع لا تصلح للعمل.

وطالب الأهالي المسؤولين بحل تلك الكارثة التي تعود عليهم بالضرر الشديد ، والأمراض لأطفالهم وتهدد حياتهم بالموت .

وصرح المهندس «صلاح سالم» رئيس مجلس مدينة القنايات: أنه سوف يتم فحص ورق المحطتين ، وإذا ثبت أن يصلح للعمل يتم عرض ورقهم على محافظ الشرقية اللواء «خالد سعيد» ويتم تشغيلهم فورا.

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى