أخبار الرياضة

بث مباشر لمباراة فرنسا وكرواتيا بنهائي كأس العالم 2018

مباراة فرنسا وكرواتيا
مباراة فرنسا وكرواتيا

كتب | شادي زعبل

تقام اليوم في تمام الثامنة مساءً مباراة نارية بين فرنسا وكرواتيا في اللقاء الختامي لمباريات كأس العالم بروسيا 2018 في البطولة الأكثر شعبية في العالم .

مباراة فرنسا وكرواتيا بنهائي كأس العالم 2018 مشوار المنتخبين ونجومهما

مشوار كرواتيا

منتخب كرواتيا
منتخب كرواتيا

يعتبر منتخب كرواتيا الأقوى بدنياً في كأس العالم بنسخته الحالية لعام 2018 كأكثر منتخب خاص أشواط إضافية وضربات جزاء، الحصان الأسود للبطولة الذي لم يتوقع أخد خوضه المشوار الصعب حتى المباراة النهائية.

تم وصف الفريق الكرواتى خلال كأس العالم 1998 فى فرنسا بالجيل الذهبى بسبب تتويجهم بالمركز الثالث لكن هذا الجيل الذهبى الحالى للكرواتيين مختلف تماما، إذ أنه أول جيلل يصل إلى المباراة النهائية من المونديال.

وأدركت الجماهير أن الفريق الكرواتى الحالى مختلف تماما فرق ألمانيا والأرجنتين والبرازيل، وأنهم لم يمتلكوا جيلا مثل هذا الجيل الذهبى من قبل، وأن كرواتيا كان عليها أن تنتظر 20 سنة لتصل إلى المرحلة الإقصائية من كأس العالم، وستتطلع إلى الاستفادة الكاملة من هذه الفرصة.

وستدخل كرواتيا المباراة النهائية كمستضعف، لكنها فى نفس الوقت ستكون مليئة بالثقة لأنها حققت نجاحًا غير مسبوق فى الشهر الماضى، وكل لاعب سوف يلعب بأقصى طاقة لديه حتى لا يكون هناك أى ندم عندما يتم إطلاق صافرة النهاية.

موقف كرواتيا غير المسبوق

وبدأت كرواتيا مشوارها فى كأس العالم بانتصار مريح بنتيجة 2-0 على نيجيريا تبعتها بفوزها على الأرجنتين بـ 3-صفر، ثم فوز على أيسلندا بنتيجة 2-1، لضمان التأهل للدور 16، متصدرين لمجموعتهم برصيد تسع نقاط.

وبعد تلك البداية المذهلة، بدأ منتخب كرواتيا مباراة الدنمارك فى دور الـ 16 ببداية مفاجئة إذ تلقى هدفا مبكرا، ومع ذلك ، بعد دقيقتين ، سجل المهاجم الكرواتى مانزوكيتش هدفا لفريقه، ليمنحه التعادل الذى قاد المباراة لركلات الترجيح، ليفوز الكرواتيون بالمباراة من خلال ركلات الترجيح.

فى مباراة ربع النهائى ضد روسيا ، تعادلت كرواتيا لتذهب المباراة إلى الأشواط الإضافية، وتلقت كرواتيا هدفا فى الشوط الأول من الأشواط الإضافية ثم تعادلت مجددا، لتذهب المباراة لركلات الترجيح، وفازت كرواتيا بنتيجة 4-3 بركلات الترجيح لتتأهل للدور قبل النهائى، وأصبحت ثانى فريق فى تاريخ كأس العالم يفوز بركلات الترجيح مرتين متتالية بعد الأرجنتين فى عام 1990.

وشهدت مباراة نصف النهائى ضد إنجلترا قصة مشابهة بعد أن تعادلت كرواتيا مع الأسود الثلاثة، ولكنها  خطفت هدف الفوز فى الوقت الإضافى، لتبلغ الدور النهائى من البطولة للمرة الأولى فى التاريخ، وستكون هذه التجربة فى العودة والفوز خلال الأشواط الإضافية فى ثلاث مباريات متتالية مفيدة بالتأكيد فى المباراة النهائية ضد فرنسا.

الاستفادة من خط الوسط النارى الحالى

حققت كرواتيا نجاحًا كبيرًا فى الآونة الأخيرة نظرًا لخط وسطها الرائع، المكون من إيفان راكيتيتش، إيفان بيريزيتش، ماتيو كوفاسيتش و القائد لوكا مودريتش، وهم جوهر هذا الجيل الذهبى الكرواتى.

ووفقا للتاريخ، كان من الواضح أن وجود خط وسط قوى أمر مهم للغاية فى نجاح أى الفريق، إذ شهدت حقبة إسبانيا الذهبية جيلا مميزا من لاعبى خط الوسط مثل تشافى هيرنانديز، اندريس انيستا، سيرجيو بوسكيتس وتشابى الونسو وكان ذلك سبب فوزهم بلقب مونديال 2010.

أما على الجانب الألمانى الذى فاز بكأس العالم فى البرازيل قبل أربع سنوات، ففاز بمجموعة من لاعبى الوسط الأقوياء مثل باستيان شفاينشتايجر وتونى كروس وماريو جوتز الذين كانوا جميعاً لاعبين أساسيين فى صفوف المانشافت.

ويمكن أن يصبح المنتخب الكرواتى بطل مونديال روسيا 2018، لكونه يمتلك قوة عظمى فى خط وسطه، حيث يتمتع كل لاعب فى الفريق بالقدرة على التميّز والقتال على اللقب أمام فرنسا.

مشوار فرنسا

منتخب فرنسا
منتخب فرنسا

حسم المنتخب الفرنسى تأهله لنهائى كأس العالم، بفوزه على المنتخب البلجيكى بهدف نظيف مباراة نصف نهائى البطولة، التى أقيمت ليلة الثلاثاء الماضى على ملعب “كريستوفسكى”.

ويعد المنتخب الفرنسى مرشحا بقوة لخطف لقب كأس العالم منذ انطلاقة البطولة، إذ أنه قدم أداء مذهلا واستطاع إقصاء المنتخب الأوروجويانى من الدور ربع النهائى، وأطاح بالعملاق البلجيكى من نصف نهائى البطولة، ويرصد التقرير التالى، مشوار الديوك الفرنسية فى المونديال قبل مواجهة كرواتيا فى مباراة النهائى المحدد لها الأحد المقبل.

خاض منتخب فرنسا 6 مباريات فى نهائيات كأس العالم، واستطاع الفوز فى 5 منهم، وتعادل فى مباراة واحدة، كانت الأخيرة من دور المجموعات أمام الدنمارك.

سجل منتخب فرنسا 10 أهداف فى نهائيات كأس العالم، أحرز النجم أنطوان جريزمان مهاجم أتلتيكو مدريد 3 منها، وسجل كيليان مبابى مهاجم باريس سان جيرمان  3.

منتخب فرنسا
منتخب فرنسا

افتتح المنتخب الفرنسى مشواره فى كأس العالم بفوز صعب على أستراليا بنتيجة 2-1، ثم فاز على بيرو بهدف نظيف، وتعادل مع الدنمارك سلبيا، وفاز على الأرجنتين بنتيجة 4-3، وفاز على أوروجواى بهدفين نظيفين، ثم فاز على بلجيكا بهدف نظيف.

والتقى منتخبا فرنسا وكرواتيا خمس مرات من قبل ما بين مواجهات رسمية ودية، كانت الأفضلية فيها لـ”الديوك” الذين انتصروا في 3 مواجهات، بينما كان التعادل هو سيد الموقف في اثنتين.

ويعود تاريخ أولى مواجهات المنتخبين إلى 8 يوليو 1998 وتحديدا في الدور نصف النهائي للمونديال الذي نظمته فرنسا، وانتهى اللقاء بتفوق رفاق النجم زين الدين زيدان بهدفين لواحد، وتأهل “لو بلو” للنهائي الأول في تاريخه، قبل أن يحصد اللقب في النهائي بالثلاثية التاريخية في شباك البرازيل.

بينما اصطبغتا المواجهتين التاليتين بطابع ودي، فكانت الأولى في 13 نوفمبر 1999 وانتهت بتفوق فرنسي بثلاثية نظيفة، قبل أن يتقابلا مجددا في العام التالي مباشرة وينتهي اللقاء بفوز فرنسا بثنائية نظيفة.

منتخب فرنسا
منتخب فرنسا

وفي 17 يونيو 2004 ، تواجه الفريقان مجددا ولكن هذه المرة بصفة رسمية في بطولة الأمم الأوروبية “يورو 2004” التي نظمتها البرتغال، وانتهى اللقاء بالتعادل بهدفين في كل شبكة.

آخر المواجهات بين فرنسا وكرواتيا، كانت قبل سبع سنوات وانتهت بالتعادل السلبي.

وستكون مباراة الأحد المقبل هي السادسة في تاريخ مواجهات المنتخبين، والثالثة ذات الطابع الرسمي، حيث سيبحث أصحاب القميص الأزرق عن إضافة لقبهم المونديالي الثاني، فيما سيسعى رفاق النجم لوكا مودريتش لتسطير أسمائهم بأحرف من ذهب في تاريخ بلادهم والبطولة برفع الكأس التي تزن 5 كجم من الذهب للمرة الأولى.

نجوم وسط كرواتيا وفرنسا

 نجولو كانتي

يعد كانتي محرك خط الوسط في المنتخب الفرنسي وأحد أبرز اللاعبين في البطولة بعملية افتكاك الكرة، فقد لعب 540 دقيقة وقطع مسافة 23.6 كيلومترا والكرة بحوزته، مرر 317 تمريرة ناجحة بنسبة 90 في المائة واسترجع 58 كرة وقام بـ11 إبعاد للكرة وتدخلين ناجحين “Tackles”، وارتكب ثمانية أخطاء متحصلا على بطاقة صفراء واحدة.

لوكا مودريتش

لوكا مودريتش
لوكا مودريتش

يرشح كثيرون مودريتش لجائزة أفضل لاعب في بطولة كأس العالم 2018 وذلك بعد أن قاد بلاده للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخها، وقد لعب “لوكا” 604 دقائق وقطع مسافة 25.4 كيلومترا والكرة بحوزته، كما سجل هدفين (بالقدم اليمنى) شن 4 محاولات على مرمى الخصوم مرر 368 تمريرة صحيحة بنسبة 83 في المائة، واسترجع 30 كرة، ارتكب 10 أخطاء ولم يحصل على أي بطاقة.

بول بوجبا

كان بوجبا علامة فارقة في عملية بناء الهجمات الفرنسية، إذ لعب 449 دقيقة وقطع 17.3 كيلومترا والكرة بحوزته، وسدد كرة واحدة على مرمى الخصوم، ومرر 218 تمريرة صحيحة بنسبة 82.5 في المائة، كما قام بتدخل ناجح وحيد واستعاد 18 كرة وأبعد 13 أخرى، وارتكب 12 خطأ متحصلا على بطاقة صفراء واحدة.

إيفان راكيتيتش

لعب راكيتيتش دور الجندي المجهول في وسط المنتخب الكرواتي، إذ قطع 24.2 كيلومترا والكرة بحوزته وسجل هدفا وحيدا، ومرر 309 كرات صحيحة بنسبة 85 في المائة، قام بتدخل وحيد ناجح واسترجع 32 كرة وأبعد سبع، ارتكب ثمانية أخطاء وتحصل على بطاقة صفراء واحدة.

 

 

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى