أخبار العالم

بهاء أبو شقة: حزب الوفد لا يقبل الإملاءات ومرشحنا منافس قوي

%D8%A3%D8%A8%D9%88 %D8%B4%D9%82%D8%A9

قال المستشار بهاء أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، إن قرار الدفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية لم يملَ على الحزب.

وأضاف “أبو شقة”، في تصريح أن قرار الحزب سيُعلن في اجتماع الهيئة العليا غدًا السبت وسيكون بإرادة الوفديين الحرة، وأن ما يردده البعض عن مرشح الحزب يستهدف النيل من حزب عريق وصاحب تاريخ نضالي لا يخفى على أحد.

وعن موقف الحزب من دعم الرئيس السيسي قبل أسبوع من الدفع بمرشح في الأسبوع التالي، قال “أبو شقة”: “الدفع بمرشح ضد السيسي لا يعنى العداء له، فنحن نقدر مواقف الرئيس، ولكن الحزب له تاريخ كبير وعريق ويمكنه خوض الانتخابات والمنافسة بقوة”.

وتقدم السيد البدوي، صباح اليوم، رسميًا بطلب لإجراء الكشف الطبي تمهيدًا للترشح في الانتخابات الرئاسية.

فيما قالت مصادر لمصراوي، إن البدوي حصل على تزكية 20 نائبًا من الذين لم يوقعوا على استمارات تزكية لمرشح رئاسة.

ويبلغ أعضاء مجلس النواب، 595 نائبًا وقع منهم 546 نائبًا استمارة تزكية للرئيس عبد الفتاح السيسي فيما لم يوقع 49 نائبًا لأية مرشحين حسبما أفاد صلاح حسب الله المتحدث باسم البرلمان في تصريح سابق.

وينص الدستور على أنه: “يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكّي المترشحَ عشرون عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها. وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون”.​

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى