علوم و تكنولوجيا

بوينج تنتج هاتفا ذكياً للاتصالات السرية يدمر نفسه ذاتيا

2014_2_28_11_11_53_643

أعلنت شركة بيونج الأمريكية عن تطوير هاتف ذكي، يمكنه إجراء المكالمات الهاتفية بسرية كبيرة.

ويتميز الهاتف الجديد، الذي يسمي ”بلاك”، بأنه قادر على حذف جميع البيانات وإغلاق نفسه ذاتيا ليصبح غير قابل للعمل، إذا ما حاول أحد العبث به.

وقالت شركة بيونج الشهيرة بإنتاج الطائرات ”الهاتف الجديد يساعد الشركات على توفير دخول آمن وموثوق به للبيانات لإتمام مهامها بنجاح.”

وسينضم بلاك إلى القائمة المتنامية من الهواتف الذكية ذات درجات التأمين العالية، التي ظهرت في الأسواق.

وأعلن عن هاتف مشابه ”بلاك فون” في المؤتمر العالمي للهاتف المحمول في برشلونة، والذي يستهدف بصورة أساسية الشركات والمستهلكين القلقين من خصوصية المعلومات.

تأمين الاتصالات

وتوفر بيونغ حاليا الفرصة لإجراء اتصالات مؤمنة لمسئولي الحكومة الأمريكية، ومن بينهم الرئيس الأمريكي نفسه.

وهاتف بيونج ”بلاك” الجديد غير مخصص للاستخدام العام، ولم تعلن الشركة عن سعره أو حتى موعد طرحه في الأسواق.

وكشفت الشركة أن إنتاج الهاتف الجديد استغرق 36 شهرا، وهو نتاج خبرات شركات متخصصة في تكنولوجيا الهاتف المحمول، استحوذت عليها بيونغ مؤخرا.

ووفقا لخصائص المنتج التي وضعتها الشركة على موقعها الرسمي، فإنه يعمل بشريحتين، تسمحان بالانتقال بين شبكات الاتصالات الحكومية والشبكات التجارية.

نظام التشغيل

ويعتمد ”بلاك” على نسخة خاصة من نظام تشغيل أندرويد من غوغل، كما أضافت بيونج تطبيقاتها الأمنية الخاصة.

وبالإضافة إلى التأمين النموذجي للهاتف، فهناك تطوير لمكونات الجهاز الصلبة.

وقالت بيونج في الوثائق التي أرسلتها إلى رابطة الاتصالات الفيدرالية ”لا توجد أجزاء قابلة للتغيير أو يمكن خدمتها في هاتف ”بلاك”، وأي محاولة لخدمة أو تغيير أجزائه سوف تؤدي لتدميره.”

ولهذا فإن الهاتف الجديد مغلق (مختوم)، باستخدام لاصق قوي للغاية، غراء حول الإطار الخارجي، وكذلك مسامير، كما أنه مغطى بمانع للتزوير والغش التجاري لمنع أي محاولة لإعادة تجميعه.

وأي محاولة لفتح غلاف الجهاز فسوف تؤدي لتشغيل وظائف تقوم بحذف البيانات والبرامج الموجودة على الجهاز، وتجعله غير قابل للاستعمال.

وبالإضافة إلى كل ما سبق فإن الأجزاء الصلبة للجهاز يمكن تطويرها لتستقبل أجهزة استشعار واستقبال أقمار صناعية ولوحة طاقة شمسية.

 

 

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى