منوعات

«عمر سمرة» من مريض بالربو إلى قمة جبل «إفرست» ثم للفضاء الخارجي

omr

استطاع المغامر المصري ومتسلق الجبال عمر سمرة، فجر السبت، الأول من يونيو 2013 ، الوصول إلى أعلى قمة جبل في قارة أمريكا الشمالية وألاسكا «جبل دينالي»، والبالغ ارتفاعها 6.194 متر، وقد استغرقت رحلة الصعود 11 يومًا.

وبذلك يكون «سمرة» قد حقق حلمه ليكون أول مصري يتسلق أعلى القمم السبع في كل قارات الكرة الأرضية .

أعلى جبل «إفرست»

بدأت مسيرة سمرة بالصعود لأعلى قمة في العالم «إفرست» 25 مارس 2007، ليصبح أول مصري وأصغر عربي يتسلق قمة «إفرست» البالغ ارتفاعها 8,850 متر أعلى قمة بقارة أسيا.

«كليمنجارو»

وفي إبريل 2008 تسلق عمر جبل «كليمنجارو»، أعلى قمة أفريقية، البالغ ارتفاعها 5.895 متر الواقعة في دولة «تنزانيا»، ثم في أغسطس 2008 نجح عمر وفريقه في الوصول إلى قمة «ألبروز» أعلى قمة أوروبية، البالغ ارتفاعها 5.642 متر، والواقعة في دولة روسيا.

أعلى قمة في القارة الأسترالية

وفي إبريل 2009 تسلق عمر قمة «كارستنز» أعلى قمة في قارة أستراليا، والبالغ ارتفاعها 4.884 متر، ثم في يناير 2011 أصبح عمر ثاني عربي في التاريخ بعد «مكسيم شعيا» يتسلق «أكونجاجوا سولو»، أعلى قمة بأمريكا الجنوبية، وبمفرده دون أي دعم، والبالغ ارتفاعها6.962 متر.

قمة القارة القطبية الجنوبية

ثم نجح عمر سمرة، بتسلق قمة جبل «فينسون ماسيف»، أعلى قمم القارة القطبية الجنوبية «أنتاركتيكا»، والبالغ ارتفاعها 4,892 متر، وذلك عند الساعة 6:45 بالتوقيت المحلي للقارة القطبية الجنوبية، مساء الخميس 5 يناير2012.

الصعود للفضاء المستحيل أصبح حقيقة

في 5 ديسمبر 2013 فاز عمر سمرة بمسابقة “أكس أبولو للفضاء الخارجي” التي شارك فيها 112 متسابقًا من جميع أنحاء العالم ، ليصبح أول مصري يغادر الغلاف الجوي للكرة الأرضية ويسبح في الفضاء الخارجي.

طفول مصاب بالربو أصبح بطل عالمي في التسلق

عمر سمرة ولد بلندن في 11 أغسطس 1978 ولم يتجاوز عمره الأسابيع القليلة حين انتقل بعدها إلى القاهرة.

وأصيب عمر بمرض الربو في طفولته، وعندما بلغ من العمر 11 سنة تعرض لأزمات تنفسية حادة، من الصعب تجاوزها، وقد رأى الأطباء حينها أنه من الممكن أن تفيد ممارسة الرياضة في تحسن حالته، فبدأ في ممارسة الرياضة بالفعل، وكانت المفاجأة أنه بعد شهرين فقط، استطاع التوقف عن تعاطي العقاقير الطبية، حيث اعتبر سمرة هذه الفترة نقطة التحول الحقيقية في حياته.

وحصل سمرة عام 2000 على درجة البكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم ماجستير إدارة الأعمال من كلية لندن لإدارة الأعمال عام 2007.
المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى