أخبار الجامعة

تجديد بروتوكول التعاون بين جامعة الزقازيق والهيئة العامة لمحو الامية

تجديد بروتوكول التعاون بين جامعة الزقازيق والهيئة العامة لمحو الامية و تعليم الكبار (1)

كتب : ابانوب وجيه

قامت رئاسة جامعة الزقازيق بتجديد بروتوكول التعاون بين الجامعة و الهيئة القومية العامة لمحو الأمية و تعليم الكبار ممثلة في فرعها بمحافظة الشرقية بهدف القضاء علي مشكلة الأمية التي تهدد تحقيق معدلات أعلي من النمو الاقتصادي والاجتماعي والتنمية البشرية .

حيث قام اليوم كلاََ من الدكتور “عبد الحكيم نور الدين” القائم بأعمال رئيس الجامعة ، الدكتور “أسامة فراج” رئيس الهيئة القومية لمحو الأمية و تعليم الكبار ، بالتوقيع علي تجديد البروتوكول.

وذلك بحضور كلاََ من الدكتور “عادل عبدالله” عميد كلية التربية ، الدكتور “ابو المجد الشوربجي” وكيل الكلية لشئون البيئة ، الدكتور “حمدي المحروقي” عميد كلية التربية السابق ، و الدكتور “البسيوني عبدالله” أستاذ علم الأجتماع بكلية الآداب ، و “خيري أحمد” مدير فرع الهيئة بالشرقية ، و “عادل نديم” مدير عام العلاقات العامة بالجهاز التنفيذي بالهيئة العامة .

وقد أكد الدكتور “عبد الحكيم نور الدين” على ان التعليم هو قاطرة التنمية ، فالانسان بلا تعليم لايكون لدية إدراك أو فهم لتوجهات الدولة ومن ثم لا يكون له دور وتفاعل مع متطلبات الحياة والتطور .

وأضاف مازال هناك أفكار مبتكرة وأخري تحتاج للتغيير وانا متوسم خير في المرحلة القادمة من خلال الشراكة الحقيقية في المشروع القومي والتأكد يقينا من وضعةجدول زمني محدد لانجاز المستهدف كما عهدنا من السيد رئيس الجمهورية .


ومن جانبة قال الدكتور “أسامة فراج” ان جامعة الزقازيق تتربع علي قمة الجامعات في مجال محو الامية وتعليم الكبار ، لكن مازال أمامها الكثير حتي نصل للتنمية المستدامة ، لأن رغم ذلك مازالت محافظة الشرقية هي أعلي نسبة في الأمية ٢٤٪  حين وصلت النسبة في باقي الامحافظات ٢٠.٣ ٪ .

و أضاف ان الدول تقاس بما لديها من مقومات بشرية أو الثروة البشرية كما يطلقون عليها وهي أفضل الثروات و أهمها علي الإطلاق و ياحبذا لو كانت هذه الثروة متعلمة ومعدة ومؤهلة .

كما صرح الدكتور “عادل عبدالله” عميد كلية التربية أن البرامج شارك في ٨ الاف طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة ، و كذلك طلاب دبلوم التربوي نظام التفرغ حيث يحصل الطالب علي ٥ درجات و ١٠٠ جنية عن كل دارس ناجح ، مشيراََ إلي أن مادة تعليم الكبار تخصص أصيل ضمن قسم أصول التربية .

صرح “خيري أحمد” مدير فرع الهيئة بالشرقية أن البرنامج شارك في تنفيذه طلاب كلية التربية من الفرقة الثالثة ودبلوم الدراسات العليا وطلاب قسم الاجتماع من الأداب وكانت حصيلته محو أمية ٢٠ ألف مواطن . ونأمل في الفترة القادمة ان يشارك طلاب الكليات النظرية الباقية ، و هي الحقوق والتجارة والتربية الرياضية بنين وبنات والتربية النوعية.

تجديد بروتوكول التعاون بين جامعة الزقازيق والهيئة العامة لمحو الامية و تعليم الكبار (3)

تجديد بروتوكول التعاون بين جامعة الزقازيق والهيئة العامة لمحو الامية و تعليم الكبار (4)

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى