أخبار السعوديةسلايد

صور مذهلة.. هكذا يتم تجهيز منبر خطيب الجمعة بالمسجد الحرام

تجهيز منبر خطيب الجمعة بالمسجد الحرام

تجهيز منبر خطيب الجمعة بالمسجد الحرام .. قال محمد الجابري وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية، بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن الوكالة تقوم بمنظومة عمل متكاملة لتجهيز منبر “خطيب الجمعة” في المسجد الحرام، وذلك من خلال العديد من الإجراءات والخطوات منها: تجهيز المكبرية، وتعقيم مواقعها بعد كل صلاة، وفق جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية، وتجهيز أنظمة الصوت المنتشرة في جميع أنحاء البيت العتيق.

تجهيز منبر خطيب الجمعة بالمسجد الحرام

وأضاف “الجابري” أن وكالة الشئون الفنية والخدمية، تعمل على مدار الساعة، وتكثف جهودها تجهيزا ليوم الجمعة، من خلال كوادر فنية متخصصة، وذلك من خلال تطهير وتعطير وتعقيم المكبرية.

تجهيز منبر خطيب الجمعة بالمسجد الحرام

وأكد وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية، على ضرورة نقل منبر الخطيب لموقعه بالمكبرية استعدادا لخطبة الجمعة، بعد ذلك يتم تعقيمه وتجهيزه لحين صعود الإمام، كما يتم تركيب الميكروفونات وإجراء الاختبرات اللازمة لها، وعقب ذلك يتم فرش المكبرية، بالسجاد الجديد وتعقيمه وتعطيره وتنظيفه، وتوزيع زجاجات ماء زمزم المبارك في أركانه.

وتقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حاليا بغسل وتطهير المكبرية داخل المسجد الحرام 7 مرات يوميًا بـ 1200 لتر من مواد التنظيف والتطهير، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

تجهيز منبر خطيب الجمعة بالمسجد الحرام

تجهيز منبر خطيب الجمعة بالمسجد الحرام .. جدير بالذكر أن المكبرية في المسجد الحرام في مكان انطلاق الآذان والترديد خلف الأئمة، وتضم المبكرية منظومة كبيرة من الأجهزة والكوادر البشرية لضمان استمرار وعدم انقطاع الصوت، وإقامة الصلاة والمناداة، ومتابعة أئمة المسجد الحرام.

تجهيز منبر خطيب الجمعة بالمسجد الحرام

وتقع المكبرية في الوقت الحالي في موقعها المؤقت بالمسعى، حتى انتهاء أعمال التوسعة بالمسجد الحرام، لتنتقل إلى مقرها الرئيسي في صحن الطواف جنوب الكعبة المشرفة.

تجهيز منبر خطيب الجمعة بالمسجد الحرام

تجهيز منبر خطيب الجمعة بالمسجد الحرام .. ويحتوي المسجد الحرام 770 سماعة، و عدد 9 ميكروفونات للإمام و عدد 6 ميكروفونات أخرى للمؤذن و5 أساسي و10 احتياطي، حيث يتم تجهيزهم وذلك بتواجد جهاز إشرافي للتأكد من تطبيق جميع المهام والالتزام بالتعليمات والإجراءات الصحية والوقائية.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى