منوعاتسلايد

السعودية تكشف حقيقة فيديو “خروج دماء من الأرض بجوار الكعبة” في العشر الأواخر

خروج دماء من الأرض بجوار الكعبة
خروج دماء من الأرض بجوار الكعبة

خروج دماء من الأرض بجوار الكعبة.. تداول عدد من الحسابات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مقطع فيديو يظهر فيه وجود بقعة من الدماء في الحرم المكي بجوار الكعبة، ويلتفت حولها الحجاج وقوات الأمن.

وقد كثرت الأقاويل حول ماهية هذه الدماء، وعدد من الخرافات والروايات الغريبة عن سبب ظهروها في هذا التوقيت بالذات، حيث زعم بعض رواد السوشيال ميديا أن ظهروها لها دلالات مخيفة ومرتبطة ببعض المناسبات الدينية المتعلقة بالتاريخ الإسلامي.

حقيقة خروج دماء من الأرض بجوار الكعبة

حيث انهالت التعليقات الغريبة التي تفسر ظهور هذه الدماء بجوار الكعبة، وذلك بالتزامن مع العشر الأواخر من رمضان، حيث قال البعض أن الفيديو يظهر خروج  الدم بجوار الكعبة بمناسبة ذكرى مولد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقال آخرون أن هذه الدما بسبب ذكرى مقتل ابنة الحسين حفيدة النبي صلى الله عليه وسلم، وغيرها من الأقاويل والروايات التي لا أساس لها من الصحة، التي جاءت تعليقًا على الفيديو المتداول مؤخرًا.

ومن جانبها، أوضحت السلطات السعودية تفاصيل فيديو ظهور الدم في الحرم المكي، مؤكدة أن هذا الفيديو قديم ويرجع إلى عام 2017، ولم يحدث خلال العشر الأواخر من شهر رمضان كما يدعي البعض، موضحة أن الفيديو لشخص خمسيني من أصول إفريقية، أصيب أثناء تواجده في هذا المكان وسقط على الأرض مما أدى لحدوث نزيف حاد، وجاء ذلك أثناء محاولته تقبيل الحجر الأسود حيث قام الحجاج بدفعه بقوة، مما أسفر عن إصابته بجروح، وخرجت الدماء بهذا الشكل الموجود في الفيديو المتداول.

حقيقة الفيديو المتداول

ويسمع في الفيديو رجل يتحدث بلغة الأوردو، ووفقًا للترجمة التي قدمها صحافيو مكتب إسلام آباد في وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الرجل لا يتحدث عن ظهور دم غريب أو عجائبي، بل يتحدث عن وقوع حادث أثناء إصرار البعض الوصول للحجر الأسود رغم الزحام الشديد.

ويقول الرجل صاحب الصوت في المقطع: “كما تشاهدون وقع حادث كبير، ولا ينبغي على أحد محاولة الوصول للحجر الأسود وتقبيله أثناء الزحام، فقد وقع حادث كبير لقد وقع حادث كبير للتو، مطلوب منكم كلكم ألا تبذلوا جهدا كبيرا، لا تحاولوا أن تقبلوا الحجر الأسود…إنه وقت صعب”.

تجدر الإشارة إلى أنه تم العثور على نفس مقطع الفيديو ومنشور عام 2017 بالفعل، ويظهر في الفيديو المكان نفيه وبالقرب من الحجر الأسود، ويظهر في الفيديو المختصين بالنظافة في الحرم يقومون بتنظيف المكان من الدماء، وسط تكدس الحجاج الذين تم منعهم من الدخول إلى مكان الدماء حتى يتم الانتهاء من تنظيفه.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى