صحةسلايد

احذر منها.. حسام موافي يكشف عن عادات يومية خاطئة تسبب الإمساك (فيديو)

عادات يومية خاطئة تسبب الإمساك
عادات يومية خاطئة تسبب الإمساك

عادات يومية خاطئة تسبب الإمساك.. قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في كلية طب قصر العيني، أن أغلب الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإمساك، وتصل نسبتهم لـ85 % من المصابين، يعانون من إمساك من النوع الاعتيادي.

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال برنامجه “رب زدني علمًا” المذاع على قناة “صدى البلد” أن معنى إمساك اعتيادي أي أن الشخص هو المسئول عن الإصابة به، نتيجة العادات اليومية الخاطئة.

عادات يومية خاطئة تسبب الإمساك

وتابع أستاذ الحالات الحرجة أن جسم الإنسان يحتوي على ما يسمى بالساعة البيولوجية، وهي التي تعطي الجسم إشارة بالشعور بوقت التبرز، قائلًا: “سبحان الله كل يوم الساعة 8 الصبح أو 9 بالليل تديك احساس بالتبرز.. والطبيعي ومعندوش مشكلة يلاحظ الكلام ده.. طيب أنا تلميذ وعربية المدرسة بتيجي الساعة 8 وربع والساعة البيولوجية بتشتغل الساعة 8 فيطنش، شهر شهرين تلاتة تبطل تشتغل”.

وأردف أنه نتيجة لهذه العادة اليومية الخاطئة تتوقف الساعة البيولوجية، وبالتالي تمتص المياه من البراز، حيث أن الساعة البيولوجية تعمل لأن البراز لزج وهذه اللزوجة تعطي الجسم إحساس التبرز، ومع امتصاص الجسم للسوائل الموجودة في البراز لا يشعر الجسم باحساس التبرز، فضلًا عن تحجر البراز فيما بعد ويحدث الإمساك الإعتيادي عن معظم المصابين.

ونصح “موافي” بضرورة مساعدة الجسم لإعادة تشتغيل الساعة البيولوجية مرة أخرى من خلال تناول الأطعمة التي تساعد على زيادة لزوجة وحجم البراز مثل “القراصيا” وتعطيك الإحساس بالتبرز، إضافة إلى تناول الزبادي بالردة الكثيرة وعسل النحل ليلًا، وبعد ذلك تناول برتقال، وصباحًا يستخدم لبوس جلسرين.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى