سلايدصحة

روشتة علاج نزيف اللثة المفاجئ وأسبابه وخطورته

روشتة علاج نزيف اللثة
روشتة علاج نزيف اللثة

روشتة علاج نزيف اللثة المفاجئ الذي قد يصيب الفرد بشكل غير متوقع فله أسباب غريبة قد تؤدي إليه وقد يكون حدوثه جرس إنذار لأمراض كثيرة .

تحدث الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، عن نزيف اللثة الذي يحدث بشكل مفاجيء، وأسبابه.

مشيرا إنه سواء كان ناتجا عن إصابة بجرح أم لا، سببه نقص فيتامين سي، الذي يوجد في الخضروات.

روشتة علاج نزيف اللثة

وأضاف «موافي» أثناء استضافته في برنامج «باب الخلق»، المذاع على قناة النهار الفضائية، تقديم الإعلامي محمود سعد، أنه قديمًا كانت الناس تأكل في السفر معلبات.

روشتة علاج نزيف اللثة
روشتة علاج نزيف اللثة

نظرًا لطول المدة التي يستغرقها السفر لبلد أخرى، فيمكن أن يصل إلى 6 أشهر، وبالتالي سيصعب الاحتفاظ بالخضروات، موضحًا أن هؤلاء كانوا يعانون من نزيف اللثة بسبب نقص فيتامين سي.

وأكد أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن كبار السن ينزفون بفعل ارتخاء العضلة المسؤولة عن الصفائح الدموية، بسبب تقدمهم في العمر.

روشتة علاج نزيف اللثة
روشتة علاج نزيف اللثة

وبالتالي يحدث نزيف لهم حال إصابته بأي جرح بسيط، ناصحًا أي شخص وصل إلى سن الشيخوخة أن يحافظ على نفسه جيدًا ولا يتعرض لأي جروح، وأكد على أن ذلك له علاج.

وأوضح حسام موافي، أن الأسبرين يمكن أن يسبب النزيف، مؤكدًا أن الذي يعاني من نقص الصفائح الدموية منذ ولادته، يمكن تنشيطها من خلال أخذ كورتيزون عن طريق الطبيب.

روشتة علاج نزيف اللثة
روشتة علاج نزيف اللثة

وفي سياق آخر، أشار «موافي» إلى أن أسباب السعال كثيرة، تتنوع بين الالتهاب الشعبي، والالتهاب الرئوي، والالتهاب البلوري، وهبوط القلب، وغيرها من الأسباب العديدة.

ومن الممكن أن يعاني المريض من خراج الرئة، ويعاني من السعال، ويقوم بمعالجة السعال دون أن يعلم أو يلتفت للخراج الذي ينمو داخل رئته.

روشتة علاج نزيف اللثة
روشتة علاج نزيف اللثة

وتابع أن هناك نوع يسمي «السعال النباحي» والتي يصاب بها بعض الأشخاص المصابون بحالة نفسية عند رؤيتهم الناس، لمعانتهم من هستيريا، أما الكحة المصحوبة بالرغاوى تعني أن المريض يعاني من هبوط في الجهة اليسرى من القلب.

وأيضاً تبدأ معاناة مريض سرطان الرئة بحكة بسيطة، لكن سرطان الرئة علاجه بسيط جدا إذا تم اكتشافه مبكرا، كما أوصي بضرورة إجراء إشاعة على الصدر كل 6 أشهر.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى