صحةسلايد

“قنبلة موقوتة” تصيبك بأمراض خطيرة.. تحذيرات من تناول الطعمية

تحذيرات من تناول الطعمية
تحذيرات من تناول الطعمية

قال الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية، أن الطعمية تعد من الأطعمة الأكثر شعبية في مصر، ولكن لا يعرف الكثيرون أن الطعمية لها أضرار صحية خطيرة على جسم الإنسان.

“قنبلة موقوتة” تصيبك بأمراض خطيرة.. تحذيرات من تناول الطعمية

ووفقا لما قاله أستاذ علوم الأغذية لموقع الوطن، فإن الزيوت التي يتم فيها تسوية الطعمية لا تقوم المطاعم بتغييرها لفترات طويلة، فضلا لأنها تترك عرضة للهواء والميكروبات والأكسدة، بالإضافة إلى أن أغلب الزيوت التي تستخدم في قلي الطعمية تكون مستخدمة من قبل في مصانع البطاطس المقلية، وتقوم المطاعم بشراء هذه الزيوت وتعيد استخدامها مرة أخرى، مما يزيد من خطورة تكون مركب الأكريلاميد الضار جدا على الجسم.

وأضاف الدكتور محمد الحوفي، أن الطعمية تحضر من الخضراوات التي لا تغسل جيدا، وعلى الرغم من تسوية الطعمية في زيوت درجة حرارتها عالية إلا أن الميكروبات لا تقتل، وبالتالي تزداد الخطورة على الجهاز الهضمي.

تحذيرات من تناول الطعمية
تحذيرات من تناول الطعمية

بالإضافة إلى ما سبق فإن الطعمية تمتص كمية كبيرة من الزيوت، وإذا كان قرص الطعمية وزنه 50 جراما، فإن الزيت في هذا القرص حوالي 20 جرام، وذلك يتسبب في زيادة فرص الإصابة بمشاكل السمنة والدهون الثلاثية، بالإضافة إلى الإصابة بسوء وعسر الهضم.

وأضاف “الحوفي” أنه يجب تغيير الزيت الخاص بقلي الطعمية كل 5 ساعات، وهذا الأمر لا تلتزم به المطاعم، حيث يتم غلي الزيت لساعات طويلة، مما يؤثر بالسلب على الحالة الصحية للإنسان، وتراكم مركبات “الأكريلاميد” في الجسم وبالتالي الإصابة بمشاكل في الكبد على المدى الطويل.

وتحتوي الطعمية على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية والفيتامينات والخضراوات، لذلك تعتبر غنية بقيمة غذائية مرتفعة، إلا أن الخضراوات التي تتكون منها الطعمية تكون غير مغسولة جيدا، وبالتالي تتسبب في بكتيريا المعدة، فضلا على أن المياه المستخدمة في غسل هذه الخضراوات تكون غير نظيفة ولا تقوم المطاعم بتغييرها، لذلك تزداد فرص نقل العدوى من المياه الملوثة.

تحذيرات من تناول الطعمية
تحذيرات من تناول الطعمية

وأضاف أستاذ علوم الأغذية، أنه من المعتاد إضافة السلطات والطحينة على سندوتشات الطعمية، وتكون مكونات السلطة أيضا غير نظيفة، ولا تغسل جيدا، قائلا: “الحاجات بتيجي في أشولة وتبقى مرمية على الأرض ومبتتنضفش كويس”.

وأوضح “الحوفي” أن المطاعم تقوم بإضافة العيش في العجينة، وعند تعرض بقايا العيش للحرق في الزيت تتكون الميكروبات من النشا والسكريات المتواجدة في العيش، وفي الكثير من الأحيان تكون الطعمية كاملة النضج من الخارج، وغير مكتملة النضج من الداخل، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بالميكروبات المختلفة.

تحذيرات من تناول الطعمية
تحذيرات من تناول الطعمية

وحذر الحوفي من الأضرار الناجمة عن تناول الطعمية، موضحا أن سندوتش الطعمية الواحد يحتوي على كم كبير من السعرات الحرارية، لا يقل عن 300 سعر حراري، وفي حالة تناول من 3 إلى 4 سندوتشات في اليوم، يعني ذلك دخول للجسم 1200 سعر حراري، ومن المفترض أن الجسم بحاجه في اليوم إلى 2000 سعر حراري فقط، وعند تناول المزيد من الوجبات الأخرى خلال اليوم، تزداد فرص الإصابة بالسمنة وزيادة والوزن والتلبك المعوي، وفقدان القدرة على التركيز، والشعور بعدم الارتياح، لأن الدم يكون متجه بشكل كبير للمعدة وليس الدماغ، ووجه نصيحة بتناول سندوتشين طعمية فقط في اليوم دون سلطة.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى