علوم و تكنولوجيا

تحذير من اصطدام كويكب ضخم بالأرض في نهاية الشهر الحالي

تحذر من اصطدام كويكب ضخم بالأرض
كويكب

كتبت | هدير هشام

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن تحرك كويكب بسرعة كبيرة يحمل اسم EA2 تجاه كوكب الأرض، كما أن الكويكب يتحرك بسرعة تصل إلى 5 كم في الثانية، وبأنه سيكون أقرب ما يمكن للأرض في 22 مارس الجاري، ووفقًا لموقع livescience .

وأضافت ناسا أن الكويكب سيطير على مسافة 305 آلاف كيلومتر من الأرض، وهي مسافة أقل من المسافة بين الأرض والقمر بنحو 80 ألف كيلومترًا، مشيرة إلى أن الحجم الدقيق للكويكب لا يزال غير معروف، إلا أنها قدرت طوله ما بين 18 إلى 40 مترًا.

وبالرغم من أن المسافة كبيرة إلا أنه في حال حدوث تصادم مع الأرض سيؤدي ذلك لنتائج كارثية كبيرة، وهناك عدة احتمالات ممكنة من الكوارث الطبيعية التي ستنجم عن اصطدام كويكب ضخم بالأرض.

وقال المعد الرئيسي للدراسة من جامعة ساوثامبتون، كليمنس رومب، إنه وبمساعدة المحاكاة الكمبيوترية تمكن مع عدد من زملائه من محاكاة اصطدام 50 ألف كويكب مختلف بالأرض، حيث تراوحت أحجام الكواكب بين 15 و400 متر.

ويأتي الاحتمال الأول وهو الموجة الصادمة، حيث ستتجاوز سرعتها سرعة الصوت، مما سيؤدي إلى خسائر فادحة بالأرواح، والاحتمال الثاني عواصف هوائيةشديدة القوة، والتي يمكن أن تقتلع الأعضاء البشرية بسهولة، والموت من ارتفاع عالٍ لدرجات الحرارة والتشققات الأرضية الناتجة عن زلازل وتسونامي.

زر الذهاب إلى الأعلى