أخبار مصرسلايد

تحذير من الموجة الرابعة لكورونا

تحذير من الموجة الرابعة لكورونا
تحذير من الموجة الرابعة لكورونا

تحذير من الموجة الرابعة لكورونا .. الكثير من التساؤلات والتخاوف بشأن انتشار الموجة الرابعة لفيروس كورونا في مصر وذلك بعد تزامنها مع بدء العام الدراسي الجديد .

ويشرح الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا وضع الفيروس في مصر وتوقعات الموجة الرابعة ويوجه نصائح للمواطنين .

تحذير من الموجة الرابعة لكورونا

وقال إن «الموجة الرابعة من أشد الموجات انتشاراً للفيروس» .

موضحاً أننا سنصل إلى قمة الذروة لحالات الإصابة بعد 3 أسابيع. وأضاف «حسنى».

وأن متحور «دلتا بلس» لا يصيب الأطفال فقط إنما جميع الفئات.

مشيراً إلى أنه سيتم تحديث بروتوكول علاج كورونا للمرة السادسة، وفقاً للتطور الجينى للفيروس خلال الفترة المقبلة. وإلى تفاصيل الحوار:

ومعبرًا عن الوضع الوبائي “تُعتبر الموجة الرابعة من أشد الموجات انتشاراً لفيروس كورونا، ومن المتوقع أن نصل لقمة الذروة لحالات الإصابة بعد 3 أسابيع.

وتستمر عدة أسابيع أو يتوقف الأمر على تطبيق الإجراءات الاحترازية وأخذ اللقاح لتقليل الأعداد المصابة.

حيث إن اللقاحات لعبت دوراً كبيراً فى انخفاض أعداد المصابين، فلولاها لشهدنا إصابات بالملايين يومياً على مستوى العالم.

حيث تُعد هذه الموجة، رغم توفير اللقاحات، أشد انتشاراً وأكثر فى المضاعفات المصاحبة عند الإصابة، فحتى الأشخاص الذين تلقوا التطعيم من قبل معرَّضون أيضاً للإصابة مرة أخرى، ويجب عدم الاستهانة بخطورة «دلتا بلس».

خاصة أن أصحاب الأمراض المزمنة ستكون مضاعفات الفيروس شديدة وقاسية عليهم.

حقيقة إصابة كورونا للأطفال

هذه مجرد اجتهادات، فكل طبيب يُدلى بدلوه دون الرجوع إلى أساس علمى يوضح تلك المقولة، ومتحور دلتا بلس يصيب جميع الفئات.

سواء أطفال أو بالغون أو من هم فى مرحلة الشيخوخة، فالجميع معرَّض للإصابة، وإذا نظرنا إلى الحالات المصابة فى مصر بالمتحور لن نجدها فقط فى الأطفال، فهناك عدة فئات أخرى.

حالات دلتا بلص في مصر

الحالات المصابة التى تعلن عنها وزارة الصحة والسكان يومياً تشمل حالات مصابة بمتحور دلتا بلس أحياناً، ومصر تعيش الآن مرحلة الحذر قبل الدخول فى ذروة الموجة الرابعة التى ستشمل كل الفئات والمتحورات.

استعداد المستشفيات للموجة الرابعة

وزارة الصحة واللجنة العلمية تسيران بخطى ثابتة وتضعان كل الاحتمالات، وفى أسوأ الحالات والسيناريوهات نحن جاهزون، سواء من ناحية مستشفيات العزل أو التطعيم أو الدور التوعوى للمواطنين.

وهذا لا يعنى أن نترك الأمر على عاتق الجهات المسئولة وحدها، فدور المواطنين هو الحلقة الفاصلة للعبور من أشد موجة للفيروس ليس فى مصر فقط بل العالم أجمع.

موعد الوصول إلى صفر إصابات كورونا

عندما نصل إلى مناعة القطيع، وتطعيم أكثر من 70% من المواطنين بلقاحات كورونا، عندها سنصل إلى انخفاض الحالات المصابة، وتبدأ تقلّ تدريجياً حتى نصل إلى «صفر»، ولذا يجب على المواطنين الحصول على اللقاح حفاظاً على أرواحهم.

حقيقة دمج لقاحات كورونا

الأمر لم يطبَّق بعد، وحتى التجارب السريرية التى تُجرى فى العديد من الدول ويعكف عليها المختصون لم يتوصلوا إلى نتائج شبه نهائية توضح زيادة فاعلية لقاحات كورونا عند الدمج، أو وجود آثار جانبية أكثر تأثيراً على الأشخاص.

تحديث بروتوكول علاج كورونا

اللجنة تدرس الموقف الوبائى والتطورات الجينية للفيروس، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تحديث للبروتوكول للمرة السادسة، وإضافة بعض الأدوية التى تساعد على تقليل المضاعفات المصاحبة للفيروس، وسيكون إعلانه وفقاً لرؤية اللجنة العلمية.

غير مصرَّح حتى الآن بالإعلان عن أى معلومات متعلقة بتحديث بروتوكول العلاج، ولكن ستتم إضافة الأدوية الأكثر فاعلية وفقاً لتطورات الفيروس، والمضاعفات المصاحبة عند الإصابة.

بكل تأكيد اللجنة لا تُصدر أى تحديث إلا من خلال مناقشته مع العديد من اللجان العلمية الدولية، خاصة الدول المتقدمة فى المجال الطبى، وهذه التحديثات للبروتوكولات تكون دولية وليست فقط فى مصر.

موعد بدء تطعيم الأطفال

الأمر متوقف على نتائج الدراسات والتجارب السريرية التى تُجرى الآن لضمان فاعلية اللقاح، وعدم وجود أى آثار جانبية تهدد صحة أطفالنا، رغم أن هناك العديد من الدول التى تطعّم الأطفال، ولكن التأنى هدفه معرفة مزيد من النتائج التى تطمئن أولياء الأمور على أبنائهم.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى