أخبار مصرسلايد

تحذير من مصر لمواطنيها المتواجدين في السعودية

أعلن عادل حنفي، نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، أن المملكة العربية السعودية قد أصدرت قرار بحظر توظيف العمالة في 17 مهنة دون الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.

ووفقا نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية، فإن المهن جاءت كالتالي: “كهربائي- سباك – نجار – حداد – بناء – دهان – حلاق – عاملة تزيين نسائي – اختصاصي مساج – منظف أثاث – منظف خزانات المياه – عامل تقليم الأشجار – عامل مكافحة الحشرات والآفات – فني إلكترونيات – ميكانيكي سيارات – فني ستلايت”.

وأوضح “عادل حنفي” أنه سيتم عقد اختبارات للعمالة ببلادهم قبل القدوم إلى المملكة، عن طريق شركات دولية متخصصة، بالإضافة إلى اختبارات أخرى مهنية تعقد داخل المملكة العربية السعودية.

وأضاف نائب رئيس الاتحاد، أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بالسعودية، قد حظرت على صاحب العمل تشغيل أي عامل لا يحمل رخصة مزاولة مهنة أو حرفة.

كما أوضح أن الوزارة أيضا قد حددت أنه لا يجوز لأي شخص طبيعي أن يمارس أي مهنة او حرفة مالم يحصل على رخصة.

واستكمل “حنفي” أنه يلتزم المهني أو الحرفي بحمل بطاقة الترخيص أثناء ممارسته للعمل، ويمنح الترخيص بذلك لمدة لا تتجاوز أربع سنوات، وإذا رغب في تجديد ترخيصه فعليه تقديم طلب بذلك قبل 60 يوما من تاريخ إنتهاء صلاحية الترخيص.

وأوضح أن هذه القرارات سعياً من المملكة لتنظيم المهن ومكافحة التستر التجاري وضمان المنافسة العادلة والإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة.

وبداية من 14 مارس الماضي بدأت المملكة العربية السعودية “إلغاء نظام الكفيل”، ولهدف تطبيق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وتشترط خلال النظام الجديد على أن يجتاز الراغبون في الالتحاق بسوق العمل اختبارات الفحص المهني.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى