أخبار مصرسلايد

ما هو ترتيب ظهور أعراض كورونا عند الإصابة به؟ الباحثون يجيبون

ترتيب ظهور أعراض كورونا
ترتيب ظهور أعراض كورونا

ما هو ترتيب ظهور أعراض كورونا عند الإصابة به؟ يعتبر التعرف على أعراض كورونا وتمييزها أو تحديدها من أبرز المشاكل المتعلقة بالفيروس، وذلك لأن العديد من أعراض الإصابة بفيروس كورونا تتشابه مع أعراض أمراض وفيروسات أخرى أبرزها نزلات البرد والانفلونزا.

ولذلك قام بعض الباحثون يإجراء دراسة لتحديد الترتيب الذي تظهر به أعراض كورونا بشكلٍ عام، وذلك حتى يتمكن المرضى من معرفة ما إنكانت هذه الأعراض تتعلق بالإصابة بالفيروس أم بسبب مرض آخر.

ترتيب ظهور أعراض كورونا

وفقًا لنتائج الدراسة التي نشرتها مجلة Frontier of Public Health لمجموعة من الباحثين، فإن الترتيب الذي تظهر به أعراض كورونا هو كالتالي:

الحمى

تمثل الحمى أول وأكثر عرض شيوعًا في إصابات كورونا بشكل عام، حيث تعاني أغلب الحالات من ارتفاع درجة الحرارة عن 100.4، بينما يعاني بعض المصابين من زيادة بسيطة.

السعال

يعد السعال من الأعراض التي تظهر بعد الحمى مباشرة في معظم إصابات كورونا، وهو يكون سعالًا جافًا بشكل واضح على عكس السعال المرتبط بالأمراض الأخرى والذي يكون مخاطي رطب.

احتقان الزور أو الحلق

وفقًا للدراسات هناك 3 أعراض تظهر بشكل متزامن عند الإصابة بكورونا بعد الحمى والسعال، ويعد احتقان الزور أول هذه الأعراض.

ترتيب ظهور أعراض كورونا
ترتيب ظهور أعراض كورونا

الصداع

يعد الصداع أحد الأعراض الثلاثة التي تظهر بشكل متزامن بعد الحمى والسعال، ووفقًا لإحدى الدراسات عانى حوالي من 11% إلى 34% من مرضى كورونا في المستشفى من الصداع.

ألم بالعضلات

يعد تشنج أو ألم العضلات هو العرض الأخير للأعراض الثلاثة التي تظهر بشكل متزامن في هذه المجموعة.

قيء وغثيان

يأتي في ترتيب ظهور أعراض كورونا الشعور بالغثيان أو القيء بعد الأعراض المذكورة سابقًا، ووفقًا للدراسة فإن هذا العرض ليس مألوفًا في أغلب الحالات.

كما أشارت مجلة مايو كلينيك الطبية، إلى أنه قد تسبب الإصابة بفيروس كورونا ظهور أعراض طفيفة في الجهاز الهضمي، بالنسبة للبعض قد تستمر الأعراض يومًا واحدًا فقط بينما قد يعاني منها آخرون لفترة أطول.

الإسهال

وهو آخر الأعراض في الترتيب من حيث الظهور، فوفقًا لجامعة جونز هوبكنز يعاني حوالي 20% من مصابي كورونا من الأطفال والبالغين.

لذلك لابد من مراقبة الجفاف الناجم عن الإسهال قبل أن يتطور الأمر ويصبح خطيرًا، حيث أنه يمكن أن تساعد معالجة الجفاف عن طريق الفم خلال 24 ساعة من ظهور الأعراض أو تطورها.

اقرأ أيضًا لمزيد من المعلومات: تعرف على الفرق بين البرد والكورونا وأوجه الشبه والاختلاف في أعراض كلًا منهما

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى