صحةسلايد

هل يسبب “تسخين العيش البايت” السرطان؟؟.. رئيس لجنة سلامة الغذاء تحسم الجدل

هل يسبب "تسخين العيش البايت" السرطان؟؟
هل يسبب “تسخين العيش البايت” السرطان؟؟

علقت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، على التكهنات التي تداولت مؤخرا حول تسبب عادة تسخين “العيش البايت” في الإصابة بالسرطان.

حيث تلجأ أغلب الأسر المصرية إلى حيلة تسخين الخبز أو كما تسمى “تقمير العيش” ليصبح مذاقه كأنه طازجا، دون الأخذ في الاعتبار إذا كانت تلك العادة غير سليمة أو قد تتسبب في مشاكل صحية.

هل يسبب "تسخين العيش البايت" السرطان؟؟.. رئيس لجنة سلامة الغذاء تحسم الجدل
هل يسبب “تسخين العيش البايت” السرطان؟؟.. رئيس لجنة سلامة الغذاء تحسم الجدل

هل يسبب “تسخين العيش البايت” السرطان؟؟

لذلك نشرت الدكتورة شيرين علي زكي، في جروب الخاص بها على فيس بوك “جت في اللقمة” منشور قالت فيه أن تسخين الخبز بهذه الطريقة المعروفة والمعتادة، إذا كان الخبز سليم، ولم تصبه الفطريات أو عفن.

وأشارت أنه يجب التأكد مع أن الخبز صالح للاستخدام، لأن سموم الفطريات لا تتأثر بالحرارة.

وأوضحت “زكي” أن الطريقة الصحيحة والصحية لتسخين الخبز، يجب إخراج الخبز من الفريزر قبل تسخينه بوقت كافي، لضمان ذوبان الثلج، حتى لا يمتص الخبز ماء كريستالات الثلج المنصهرة أثناء تسخينه، وضمان أن لا يستغرق الخبز وقت أثناء التسخين.

وأضافت أنه يجب الابتعاد عن تسخين الخبز على عين البوتاجاز مباشرة، وتسخينه في صينية أو طاسة، لعدم تعرضه للهب المباشر، أو تسخينه في الفرن.

هل يسبب "تسخين العيش البايت" السرطان؟؟
هل يسبب “تسخين العيش البايت” السرطان؟؟
وأشارت إلى طريقة صحية أخرى لتسخين الخبز، من خلال استخدام إناء به ماء مغلي، ووضع مصفاة أو صنية فوقه، وتسخين الخبز على البخار الصاعد من الإناء.
وأوضحت رئيس لجنة سلامة الغذاء، أن أضرار تسخين الخبز على النار مباشرة، تتمثل في الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي كقرحة المعدة، إضافة إلى الإضرار بالجهاز المناعي والإصابة بالأمراض المناعية، والإضرار بالكبد، ويصبح تسخين الخبز من مسببات السرطان.

وأشارت “زكي” أن تجميد الخبز في الفريزر لا يضر ولا يجعله مسرطن، ولكن طريقة تسخينه هي التي قد تضر ابلجسم، خاصة بعد احتراق أطراف الخبز، وتغيير لونها للون البني.

حيث يتشبع الخبر بغازات سامة مثل ثاني أكسيد الكبريت والميثان، بالإضافة لمادة الاكريلاميد الضارة.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى