سياسة

تشريعية الشورى تقر إشراف القضاة على انتخابات المصريين بالخارج

جلسة بالشورىأقرت لجنة الشئون الدستورية و التشريعية بمجلس الشورى خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء بشكل نهائى ملاحظات المحكمة الدستورية على قانون مباشرة الحقوق السياسية حيث أقرت اللجنة إشراف القضاه على العملية الانتخابية للمصريين بالخارج إضافة إلى تصويت العسكريين بالانتخابات بعد إدراجهم فى القوائم الانتخابية فى الأول من يوليو 2020 .

وكانت اللجنة التشريعية قد واصلت خلال اجتماعها اليوم و الذى رأسه النائب صبحى صالح عضو اللجنة مناقشة ملاحظات المحكمة الدستورية على قانون مباشرة الحقوق السياسية وذلك بحضور المستشار حاتم بجاتو وزير الشئون القانونية.

وأوضح النائب صبحى صالح أن اللجنة أقرت كافة الملاحظات التى أبدتها المحكمة الدستورية على قانون مباشرة الحقوق السياسية مشيرا إلى أن أبرز الملاحظات كانت تلك المتعلقة بتصويت العسكريين والذى أقرته اللجنة مع تنظيم إدراج أسماء العسكريين فى القوائم الانتخابية بمعرفة جهات عملهم على أن تنتهى من أدراجهم مع الأول من شهر يوليو 2020.

كما أقرت اللجنة ملاحظة الدستورية على المادة 16 الخاصة بالإشراف القضائى الكامل على الانتخابات حيث وافقت اللجنة على غشراف القضاء على عمليات تصويت المصريين بالخارج.

كما أقرت اللجنة حظر الدعاية الانتخابية القائمة على استخدام الشعارات أو الرموز الدينية أو غيرها متى كان من شأنها تهديد الوحدة الوطنية أو الإساءة إليها أو القائمة على التفرقة بين المواطنين بسبب الدين أو الجنس أو الأصل وجعلت اللجنة عقوبة مخالفة حظر الدعاية جوازية فى قانونى مباشرة الحقوق السياسية و مجلس النواب والتى تقضى بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وغرامة لا تقل عن 5 ألاف ولا تتجاوز 10 ألاف .

وأكد المستشار حاتم بجاتو أن اللجنة بذلك تكون قد انتهت من مناقشة ملاحظات الدستورية على قانون مباشرة الحقوق السياسية وتبقى ملاحظات الدستورية بشأن قانون الانتخابات لمجلس النواب والتى من المقرر أن تناقشها اللجنة خلال اجتماعاتها الأسبوع المقبل .

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى