منوعات

تصرفات تحول الصدقة إلى عذاب لصاحبها.. خالد الجندي يوضح

تصرفات تحول الصدقة إلى عذاب لصاحبها
تصرفات تحول الصدقة إلى عذاب لصاحبها

كتب | أحمد سمير

أكد الشيخ «خالد الجندي» عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أن من أسباب بطلان الصدقة، هو المن والأذى وإراقة ماء وجه الفقير وأن يتبع الصدقة إساءة.

حيث إن الكلام بالمعروف خير من الصدقة التي يتبعها أذى، مستشهدا بقول الله تعالى: «قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ» مشيرا أنه الإساءة تبطل الصدقة وتتحول إلى عذاب لصاحبها.

وأضاف «الجندي» خلال حلقة ببرنامج «لعلهم يفقهون» المُذاع عبر فضائية «dmc»: “الصدقة أعظم الأشياء التي تتقرب بها إلى الله، ولكن الأفضل منها هو أن تحترم الشخص الذي أمامك.

واستشهد بقول الله تعالى:  «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ» مضيفًا: هناك بعض الأساسيات اعتدنا عليها من أجدادنا وهي أن تذهب أنت إلى الفقير، وأن تعطيه الصدقة باليد اليمنى، وأن لا تنظر لوجهه حتى لا تجرحه، وأن لا تطلب الأجر والثواب سوى من الله سبحانه وتعالى.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى