علوم و تكنولوجيا

تطبيق جديد يُحوّل الiPhone إلى كاميرا أمامية للسيارة

Nexar-e1455476451558

هل سمعتَ بالDash cams؟ تُستعمل هذه الكاميرات في واجهة السيارة الأمامية لتسجيل ما يحصل على قارعة الطريق، وذلك لحماية السائقين من شركات التأمين التي تحاول التهرب من مسؤولياتها أحياناً. حسناً، هناك الآن تطبيق مجاني للآيفون يُعرف باسم Nexar يقوم بتحويل الآيفون إلى Dash cam. ليس ذلك فحسب، بل يستفيد التطبيق من الحساسات الموجودة في الهاتف بالإضافة إلى شريحة المعالجة الخاصة به، وذلك في محاولة لفهم الطريق من حول السائق وتوضيح ما يجري عليه.عند وقوع حادث ما، يقوم التطبيق بإعادة تشكيل المشهد بصورة ثلاثية الأبعاد ليوضح كيف وماذا حصل، ومن أي زاوية تعرضت السيارة إلى الضربة، ومدى قوة الحادث، وهل كان كافياً لإلحاق الضرر بالسائق أم لا، فسلامة السائق هي الهدف الأول للتطبيق.

التطبيق كان في طور اختبار بيتا منذ 6 أشهر حتى الآن مع أكثر من 200 سيارة، ويومياً تقوم الشركة الصناعة للتطبيق بتحليل البيانات الناجمة عن تسجيل ما يفوق 100,000 ألف ميل مقطوع أسبوعياً.

يمتلك البرنامج المُدهش مزايا ورؤية مستقبلية أكثر تتضمن حتى تسجيل بيانات السائقين السيئين بناء على رخصة القيادة الخاصة بهم وتحذير السائق عند مقابلة أحدهم على قارعة الطريق، حيث يهدف البرنامج إلى تشكيل كمية غير مسبوقة من البيانات التحليلية للطرقات. رئيس الشركة المسؤولة عن التطبيق يُشير إلى أن العديد من صانعي السيارات تواصلوا معه بالفعل لتدشين التطبيق ضمن مركباتهم، وأن المستقبل القريب سيحمل معه ظهور شركات جديدة تعمل في قطاع السيارات مختلفة عن السابق، حيث يتخصص بعضها في البرمجيات ويتخصص البعض الآخر في الشبكات بخلاف معدات الهاردوير.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى