صحة

تعرف على أنواع وأسعار المانجو

على أنواع وأسعار المانجو

كتبت | أسماء الهادي

ها قد دخل علينا موسم الصيف  والذي يأتينا بحرارته الشديدة فنحتاج لتناول الكثير من السوائل، وكذلك الكثير من الأملاح والفيتامينات والمعادن بدلا من المفقودة، حيث يقبل المصريين لشراء «المانجو»، لما تحظى به من شعبية بسبب طعمها المميز، إلى جانب فوائدها الصحية المذهلة لجسم الإنسان.

أكد أحد «بائعي فاكهة» أن المانجو تتميز بكثرة أنواعها، فمنها الهندي والتيمور والفص، كما تتفاوت في أسعارها، إلا أن أعلاها سعراً هي «الفص»، بالإضافة إلى أن الإقبال الأكثر من قبل الناس على الفص والصديقة والتيمور، لأنها الأفضل مذاقاً.

فيما يلي نستعرض أنواع المانجو وأسعارها:

الفص:

أغلى أنواع المانجو لأنها تحتوي على نسبة سكريات عالية، كما تتميز بمذاقها الفريد، وذلك يرجع لصغر حجمها، ويقول بائعوا الفاكهة أنه كلما قل حجم ثمرة المانجو، زادت حلاوة مذاقها. ويتراوح سعرها بين 50 و55 جنيها.

السكري:

تستخدمها محلات العصائر بكثرة، لأنها أفضل مذاق لعصير المانجو، ولا تحتاج إلى إضافة سكر، كما يفضل استخدامها في الحلويات. ويتراوح سعرها بين 15 و20 جنيها.

تيمور وزبدية:

الزبدية تعتبر الأفضل في التخزين، لأن قشرتها سميكة تتحمل درجات البرودة العالية في التخزين. ويتراوح سعرها بين 12 و17 جنيها.

أما المانجو التيمور فيطلق عليها «الباشا» ويرجع ذلك لمذاقها المختلف، ويتراوح سعرها بين 20 و35 جنيها.

الصديقة والكنت:

تتميز الصديقة عند النضج بخد أحمر جميل، وبمذاق مميز وصغر حجم البذرة، وبحسب ما ذكره موقع «التنمية الزراعية» فإن هذا النوع يتم تصديره للخارج وخاصة دول الخليج. ويتراوح السعر بين 20 و 25 جنيها.

ويظهر نوع الكنت في آخر موسم المانجو، ما يرفع من سعره. الذي يتراوح بين 25 و30 جنيها.

العويس:

حجمها صغير بيضاوي وقشرتها سميكة وناعمة ولا توجد بها ألياف وتمتاز بذرتها بصغر حجمها. ويتراوح سعرها بين 20 و 30 جنيها.

الفونس :

تُعتبر من أفخر أنواع المانجو، حجمها متوسط، وشكل الثمرة بيضاوي، ولونها أخضر يميل للأصفر، أما لون اللب فيكون برتقالياً، ولها قشور سميكة، وناعمة، ورائحتها نفاذة وعطرة، وذات نكهة مميزة جداً، ونسبة السكر بها منخفضة نوعاً ما، وهي خالية من الألياف. ويتراوح سعرها بين 20 و 25 جنيها.

وهناك أنواع أخرى كثيرة من المانجو المصرية مثل «السنارة، المبروكة، الهندية، خد الجميل، المحمودة».

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى