أخبار العالم

تعرف على أخر رسالة وجهها كوفي عنان لقادة العالم قبل وفاته

أخر رسالة وجهها كوفي عنان لقادة العالم
أخر رسالة وجهها كوفي عنان لقادة العالم

حذر كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة الذي توفي اليوم السبت، في أخر حوار له مع وكالة “فرانس برس” الفرنسية ديسمبر الماضي، من تخلي قادة العالم الحاليين عن أداء دورهم في مواجهة التحديات العالمية.

وقال كوفي عنان في المقابلة وقتها، إنه بمواجهة ملفات كبرى مثل الإرهاب والاحترار والهجرة “إننا بصراحة في مأزق”، وكان الأمين العام السابق للأمم المتحدة وقتها في باريس لحضور قمة المناخ والتقى حينها بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأضاف عنان تعليقا على انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للمناخ الموقع في 2015، “في الماضي حين كنا نواجه أزمة من هذا النوع، كان لدينا قادة يتحلون بالشجاعة والرؤية الضروريتين لجعلهم يرغبون في التحرك ويدركون أن عليهم العمل مع الآخرين”، وتابع “اليوم، يسير القادة في الاتجاه الخاطئ .. القادة يتخلون عن القيام بدورهم”.

وتابع كوفي عنان في حواره مع الوكالة الفرنسية “هفوة واحدة، خطأ واحد، ونصبح جميعا ضحايا .. إن اندلاع حرب نووية قد لا ينجم عن قرار متعمد بل عن حادث عرضي”، جاء ذلك تعليقا على الحرب الكلامية بين زعيم كوريا الشمالية والرئيس الأمريكي قبل انعقاد القمة التاريخية بينهما في يونيو الماضي، إلا أن عنان لم يذكر اسمهما مباشرة.

وتوفي كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة اليوم السبت عن عمر يناهز 80 عاما وحرص عدد من زعماء العالم على نعي الدبلوماسي الإفريقي المخضرم.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى