أخبار العالم

تعرف على حالات الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية والوطنية.. «المستندات المطلوبة»

%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA %D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9
نقدم لكم حالات الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية والوطنية والمستندات المطلوب تقديمها، والتي تتمثل فيما يلي:

أولا: الإعفاء النهائي:

من لا تتوافر فيهم اللياقة الطبية لتلك الخدمة.

الابن الوحيد لأبيه المتوفى أو غير القادر نهائيًا على الكسب.

أكبر المستحقين للتجنيد من إخوة أو أبناء المواطن الذي يستشهد أو أصيب بإصابة تعجزه عن الكسب نهائيًا بسبب العمليات الحربية.

أكبر المستحقين للتجنيد من إخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع الذي توفي بسبب الخدمة أو الذي أصيب بمرض أو عاهة بسبب الخدمة وكان من شأنها تجعله عاجزًا نهائيًا عن الكسب.

من يتجاوز سن الثلاثين وهو مازال متمتعا بسبب من أسباب الإعفاء المؤقت.

ثانيا: الإعفاء المؤقت:

الابن الوحيد لأبيه الحي ويعتبر في حكمه من كان إخوته غير قادرين على الكسب نهائيًا.

العائل الوحيد لأبيه غير القادر على الكسب وكذا العائل لأخيه أو إخوته غير القادرين على الكسب.

العائل الوحيد لأمه الأرملة أو المطلقة طلاقا بائنا أو كان زوجها غير قادر على الكسب.

العائل الوحيد لأخته أو إخوته غير المتزوجات.

أكبر المستحقين للتجنيد من إخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع أو المواطن الذى فقد بسبب العمليات الحربية ويزول هذا الاعفاء بمجرد عودته أو ثبوت وجوده على قيد الحياة ويعامل الغائب فى العمليات الحربية معاملة المفقود إلى أن يتضح موقفه وفى جميع حالات الإعفاء المؤقت يزول الإعفاء بزوال سببه ويجب على كل من زال عنه سبب الإعفاء أن يقدم نفسه إلى منطقة التجنيد والتعبئة المختصة خلال ثلاثين يومًا من تاريخ زوال السبب لمعاملته تجنيديًا بما يستحق.

إذا جند أحد الأخوين أو الإخوة أو استدعى للخدمة فى الاحتياط.. يعفى مؤقتا من الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة الأخ الاخر أو أكبر الإخوة الباقين بعد استبعاد غير القادرين منهم على الكسب . ويشترط ألا يكون من بين الاخوة أى متخلف عن التجنيد أو جاوز الثلاثين أو أخ معفى من التجنيد. ويزول الإعفاء بانتهاء خدمة المجند الإلزامية أو فترة استدعائه للخدمة فى الاحتياط أو عند فراره أو زوال عدم القدرة على الكسب.

فى جميع حالات الإعفاء المؤقت السابقة يزول الإعفاء بزوال سببه ويجب على كل من زال عنه سبب الإعفاء أن يقدم نفسه إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها فى خلال ثلاثين يومًا من تاريخ زوال السبب لمعاملته تجنيديًا بما يستحق.

المصدر
للمزيد:

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى