منوعات

تقرير: مصر خامس أكثر الدول بؤسًا في العالم.. وتركيا في المركز السادس

2014_9_3_13_0_35_387

نشرت مجلة “بيزنس انسايدر” قائمة بواحد وعشرين دولة أشارت لهم بأنهم على قائمة البؤس بين دول العالم.

وقالت المجلة إن مؤشر “البؤس” كان مؤشرا رائجا أثناء الفترة الرئاسية لكل من الرئيسان الأمريكيان جيمي كارتر ورونالد ريجان، قام بوضعه الاقتصادي الأمريكي أرثر أوكون.

ولفتت المجلة إلى ان هذا المؤشر قوبل بانتقادات مثل عدم دقته التي تعتمد على نسبة البطالة وتضخم الأسعار وعدم قدرة الفرد على مواكبة هذه الزيادات.

وأكدت المجلة أن هذا المؤشر أجري على دول العالم التي استطاعت توفير بيانات لهذين العاملين (البطالة والتضخم)، لذا فهناك بعض الدول التي كان يجب أن تدرج في هذه القائمة إلا أنه بسبب عدم توفر بيانات لها تم استثنائها.

كما أوضح الصحفي الاقتصادي بصحيفة بلومبيرج الأمريكية “أليكس تانزي” أن مؤشر البؤس ضم 21 دولة التي سجلت 10 أو أكثر في معدل البطالة والتضخم.

فاحتلت فنزويلا المركز الأول على مؤشر البؤس التي سجلت 59.80% على المؤشر حيث وصلت نسبة البطالة بها 7 بالمائة ونسبة تضخم الأسعار 52.7 بالمائة.

وجاءت شمال إفريقيا في المرتبة الثالثة بعد ان سجلت على المؤشر 31.80 %، ونسبة البطالة 25.5 بالمائة والتضخم 6.3 بالمائة.

واليونان في المركز الثالث بنسبة 27.10 % نسبة البطالة 27.8 بالمائة والتضخم -7 بالمائة، ثم أسبانيا في المركز الرابع بنسبة 24.17% والبطالة 24.5 بالمائة والتضخم * 3 بالمائة.

أما عن المركز الخامس فكان من نصيب مصر التي سجلت على المؤشر 23.90 بالمائة، لتظهر ان نسبة البطالة بها 13.3 بالمائة ونسبة التضخم 10.6 بالمائة.

ولفتت الصحيفة إلى أن اقتصاد مصر يقوم على المنسوجات وصناعة الأطعمة وكذلك السياحة، وتعد مصر ثاني اكبر دولة اقتصادية في العالم العربي بعد السعودية.

تليها في المركز السادس تركيا، ثم كرواتيا، ثم أوروجواي، ثم أوكرانيا ثم كلومبيا في المركز العاشر.

أما المركز الحادي عشر فكان للبرتغال، ثم سولفينيا، ثم ايطاليا، تليها سولفيكيا ثم روسيا في المركز الخامس عشر، تليها الفلبين ثم إيرلندا، بعدها بولندا والبرازيل، ثم تشيلي بعدها فنلندا في المركز الواحد والعشرين.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى