علوم و تكنولوجياسلايد

خلي بالك تلفزيونك الذكي بيتجسس عليك.. احمي نفسك بهذه الخطوات!

تلفزيونك الذكي بيتجسس عليك
تلفزيونك الذكي بيتجسس عليك

خلي بالك تلفزيونك الذكي بيتجسس عليك.. كشفت صحيفة “جارديان” البريطانية أن جميع أجهزة التلفزيون الذكية الموجودة في أغلب المنازل والمتصلة بالإنترنت تتجسس على عليك بهدف توجيه الإعلانات المناسبة لك.

وأضافت الصحيفة أن سلوكك واهتمامك وغيرها من المعلومات الشخصية التي لا يجب الإفصاح عنها للغير، أصبحت مستباحة وترصد من خلال جهاز التلفزيون المتصل بالإنترنت، وتكون قادرة على مشاهدتك أيضًا.

خلي بالك تلفزيونك الذكي بيتجسس عليك.. احمي نفسك بهذه الخطوات!

وتوضح أن أجهزة Samsung و LG و Sony والعديد من الماركات التجارية الشهيرة، والتي يقبل عليها العملاء لشرائها لجودتها العالية، بمجرد تشغيلها تقوم بحصد بياناتك الخاصة من التلفزيون الخاص بك، وكذلك الأمر بالنسبة للتطبيقات ونظام التشغيل.

بالإضافة للعديد من الأجهزة الأخرى التي تقوم بتوصيلها بالتليفزيون، مثل جهاز Apple TV و Fire Stick من Amazon، وكذلك جهاز Chromecast من Google.

ومن جانبها قالت روينا فيلدنج، مديرة استشارات حماية البيانات في Miss IG Geek، أن جهاز التلفزيون وخاص الذكي “Smart” لم يعد مجرد جهاز لعرض المحتوى، بل أصبح سلاح ذو حدين، حيث يوفر لك الرفاهية.

ومن الاتجاه الآخر يقوم المعلنين ووسطاء البيانات بمراقبتك وسرقة بياناتك السرية، والتي لم تعد سرية بعد.

تلفزيونك الذكي بيتجسس عليك
تلفزيونك الذكي بيتجسس عليك

ماذا يفعل تليفزيونك بالبيانات؟

قال توبي لويس، الرئيس العالمي لتحليل التهديدات في شركة Darktrace للأمن السيبراني، أن معظم أجهزة التلفزيون الذكية باختلاف الشركات المصنعة والعلامات التجارية والإصدار تقوم بجمع بيانات استخدام التلفزيون الصوت والفيديو.

وأوضح “لويس” أنه بعد جمع تلك البيانات الخاص بك يتم إرسالها لطرف ثالث أو شركات الإعلان أو خدمات البث، على عكس ما تدعي العلامات التجارية أنها تقوم بجمع هذه البيانات لتحسين جودة المحتوى المقدم لك.

وأضاف لرئيس العالمي لتحليل التهديدات في شركة Darktrace للأمن السيبراني، أنه بعد بيع هذه البيانات للطرف الثالث تكون خارج سيطرة الشركة المصنعة للتلفزيون.

مشيرًا إلى أن هذه العملية معقدة جدًا وشديدة الغموض، وتعتمد على الشروط والأحكام وإعدادات الخصوصية، وبمجرد موافقتك على الاعدادت الافتراضية قد يكون من الصعب جداً تغييرها.

تلفزيونك الذكي بيتجسس عليك
تلفزيونك الذكي بيتجسس عليك

كيف تحمي بياناتك من السرقة ؟

أكد معظم الخبراء أنه لا يمكن منع أجهزة التلفزيون الذكية من سرقة بياناتك الخاصة طالما أنها متصلة بالإنترنت، وخاصة أن العديد من التطبيقات على تليفزيونك لا تعمل بدون الإنترنت مثل نيتفلكس.

لذلك لا يمكنك منع جهازك من التوصيل بالإنترنت لأن ذلك سيؤثر بالسلب على تجربة المشاهدة الخاصة بك، ومع ذلك نعرض لكم في السطور التالية بعض الإجراءات التي يجب عليك اتباعها لمحاولة حماية نفسك من التجسس.

في البداية من مهم جدًا إلغاء الاشتراك في جميع ميزات الإعلان، مع تعطيل التخصيص “personalization” ، وقم بتغطية أو تعطيل الميكروفونات أو الكاميرات، وقم بإيقاف تشغيل ACR في الإعدادات.

بالإضافة إلى ضرورة إلغاء الاشتراك في تتبع “الويب “web tracking” عندما يتم تقديمه، كما يمكنك تحسين الأمان من خلال حماية جهاز التوجيه الخاص بك (Router) عن طريق تغيير كلمة المرور وإعداد شبكة ضيف Guest.

فضلا عن ضرورة تحديث البرامج بمجرد توفرها (software updates).

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى