علوم و تكنولوجيا

جروب للبنات على الفيس بوك يثير جدلاً واسعاً بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي

5489051141469127669

 

كتب | أحمد الدويري

في الساعات الأولى من مساء الخميس، انقلبت وسائل التواصل الاجتماعي رأسًا على عقب والسبب I know him أو أنا أعرفه، وهي صفحة أنشأتها فتاة على فيس بوك خاصة بالبنات فقط بغرض التواصل مع الفتيات لكشف خيانة الرجل من خلال صورة تنشرها الفتاة كمنشور على الصفحة للشاب لتتلقى التعليقات من العضوات الأخريات ليتعرفوا عليه بعبارة تعرفه أو لا تعرفه.

في بداية الامر استقطبت الصفحة العديد من الفتيات، فهرولن إليها مكتفين بالمشاهدة وعيونهن مفعمة بروح الانتقام من الرجل حتى أصبحت الصفحة عبارة عن متابعات ينتظرن رجل يقع في مصيدتهن ليبدأن الحفلة على حد قولهن، ثم بدأت الصفحة تزداد بمعدل 30 عضوة كل دقيقة حتى وصلت إلى 11 ألف عضوة خلال 20 دقيقة وعندما بدأت في الازدياد المستمر، قام الشباب بحملة لإغلاق الصفحة وبالفعل نجحوا في ذلك، بل وأنشاوا صفحة خاصة بالرجال ردًا عليهن بإسم I know her، وبدأت المنافسة.

وقدقد اتخذت بعض البنات I Know him وسيلة للتأكد من براءة زوجها أو خطيبها، لتصدمها الفتيات بـ«نعرفه» أو يطمئن قلبها بتعليق «الراجل في الأمان» أو «منعرفوش».
ازدياد الصفحة بشكل مستمر وحماس الفتيات بكشف فضائح رجالهن، دفع الشباب بعمل «ريبورت» جماعي أو تقرير لإغلاق الصفحة بعد أن انهالت الصور من ذويهم لتكشف ماضيهم أو فضائحهم، إلا أن اغلاقها ما كان يزيدهن إلا اصرارا بانشاء صفحات بديلة حتى بلغ عددهم ما يقرب من 6 صفحات لصالح السيدات.

على الرغم من تهافت الفتيات على الجروب إلا أنه تباينت ردود الأفعال حول فكرته، فقد أيدها البعض معتبرين أنها فرصة لكشف المستور عن الرجال لا سيما المتلاعبين بالفتيات، وهذه الطريقة هي مساعدة للفتاة الضحية، بينما لم تشجع أخريات الفكرة معتبرين أنها تشهير يجلب الخلافات، وأشار البعض أنه أمر محرم على المستوى الديني والقانوني.

كما أكدت إحداهن أن الفكرة تسببت في طلاق وفسخ خطوبة عضوتين – على عهدتها- أن شابة وضعت صورة خطيبها وعندما علم بنشرها للصورة فسخ خطوبته على الفور.

فيما قال الدكتور محمد هاني استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إن عدد كبير من أفراد الشعب المصري يسيء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وهو ما تسبب في تدشين جروب i know him، وجروب i know her لكشف خيانة الشباب والبنات.

وأوضح استشاري الصحة النفسية، أن هذه الجروبات والخيانة عبر الإنترنت بشكل عام له تأثير سلبي على العلاقات الأسرية، حيث ارتفعت نسب الطلاق في الآونة الأخيرة بسبب الخيانة الإلكترونية، معتبراً جروب i know him الذي دشنته مجموعة من الفتيات بمثابة عقاب رادع للرجالة الخائنة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى