أخبار الشرقيةسلايد

جمهورية سوق الثلاثاء بالزقازيق لبيع وشراء الأضاحي

 

jhjh

كتب | أحمد الدويري

لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك، أيام قليلة ويهل علينا الأضحى المبارك، ويتجه المواطنين فورًا لشراء الأضحية لذبحها في أيام العيد.

والأضحية هي إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله بتقديم ذبح من الأنعام وذلك من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق، وهي من الشعائر المشروعة والمجمع عليها.

وتتنوع الأضاحي ما بين  الإبل والبقر والغنم، ويسعى كل مسلم إلى تربيتهم أو الذهاب إلى أسواق المواشي للشراء.

وإذا كنت من مدينة الزقازيق أو محافظة الشرقية فربما قد تكون مررت من أمام سوق الثلاثاء، أو ما يعرف بجمهورية الثلاثاء لبيع وشراء المواشي فقط.

kkjkj

فهو سوق يقام كل ثلاثاء أسبوعيًا، يذهب فيه التاجر يصطحب أضحيته لبيعها، ويذهب المواطن لشراء ما يحتاجه.

كاميرا الشرقية توداي تجولت داخل السوق وكشفت أسراره وما به، للتعرف عن قرب بما يحدث فيه مع أيام قليلة فقط من اقتراب عيد الأضحى المبارك.

أصوات تعلو السوق من كل جانب ، تكاد يأتي في مخيلتك أنه شجار نوعًا ما، ولكن عندما اقتربنا نجد أنه حوار دائر بين تاجر وآخر ، يتساموا على بيع ما يملكه من أضحية، يظلوا في هذا النقاش الطيب فترة ليست بالطويلة حتى يصلوا إلى السعر المناسب.

kkklk

ومنهم من تجده يقف وحيدًا منتظر الزبائن لبيع الماشية، وعلى عكس الأسواق لا ينادي التاجر عن بضاعته، ولكن يأتي إلى المشتري ليبدأ التفاوض .

أحد التجار قال أن أسعار الماشية ليس بالغلاء الذي يتوقعه من هم خارج السوق، وبنبرة حزن تعجب من ارتفاع سعر اللحوم عن الجزارين.

وأثناء جولتنا داخل السوق تقابلنا مع أحد المواطنين ليس بتاجز، ولكن جاء ليشتري أضحيته وقال أنه يأتي كل عام ليشتري من سوق الثلاثاء على حسب إمكانياته فمن الممكن أن يشتري غنم أو إبل أو غيره.

wwqdgfj

وفي نهاية اليوم داخل السوق يجلس التجار مع بعضهم لاحتساء أكواب الشاي، وعندئذ قال أحدهم أنه يعاني كغيره من ارتفاع أسعار الأعلاف الخاصة بالمواشي.

جمهورية سوق الثلاثاء بالزقازيق، لها إدارة تديره  وتحافظ عليه من وقوع المشاجرات، والأهم أنها تعمل على تنظيمه.

فقال لنا أحد من يديره أنه يستطيعوا السيطرة عليه دائمًا، والزحام الذي يوجد به هو بسبب أن هذه الأيام تعتبر موسم للبيع والشراء، بالتأكيد لاقتراب موعد عيد الأضحى المبارك.

gdfgfd

والسوق ليس مقتصر فقط على أهل محافظة الشرقية بل خلال جولتنا وجدنا من هم من محافظة المنوفية، وهو ما أكده لنا من يديره أن السوق يأتي إليه الناس من كل المحافظات، لكونه الأضخم والأشهر في بيع المواشي.

وعند الانتهاء من البيع والشراء وأنت خارج من السوق تجد هناك بائعين مختلفين تمامًا عما بداخل السوق.

فتجد سيارة لبيع الحلويات، وبائع آخر للفسيخ والأسماك، وغيرها.

gfdgfd

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن سوق الثلاثاء من خلال الفيديو التالي

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى